بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 27 يونيو 2026

Hiamemaloha

يابحر للشاعر علي أبو شنه السلامي

 (  يابحر ) :

يابحر وقفت أتأمل موجك هاديا.......

عساني أرضى لحكم الله وبعزه طاعيا........ 

أنتظرت أحبتي وشوقي لهم داعيا....... 

متى يحين اللقاء

ويرجع الحب والغواليا ..... 

تعالي أقاسمك شغف

العيش والملح والزاديا...... 

هذه الدنيا جميلة بنا

تسر العين والفؤاديا....... 

ماأجمل الفرحة حين تحضننا بمودة والطير شاديا.....

ونشد حبنا بزقزقات العصافير

ألحانيا........

ونزرع البسمة في الوجوه و الشفاه

العواليا.....

وندع الحزن وهموم السنين

الماضيا.....

جئتك مسافرا للشوق والحب

واللقائيا.....

أيا أمرأة أكن لها الشوق

والحب وداديا ....

وأقول لقلبي صبراً

لو حكم علينا البعاديا....

******. *******

علي أبوشنه السلامي /العراق


اقرء المزيد
Hiamemaloha

رحلة للشاعر محمد قم

 رحلة

ذات مساء سافرت وحيدا

 بين انواء وأصداء وهواء

نظرت الى أعلى فشدني لون السماء

التفت الى الوراء

فعشقت هدوء الفضاء

غازلت نور القمر

 صادقت موج البحر 

حاكيت صوت الطير

على فراش الارض وتحت غطاء السماء

رسمت لوحة الكون بجماله وسكونه 

عزفت موسيقى العشق بأوتار الحروف

بنيت بيت الشعر بنظم الكلمات

ونظمت ابيات القصيدة بالحركات و السكنات 

هناك عشقت الجمال

وعرفت في الكون اسرار الوجود.

المختار محمد قم (تونس)

02/04/2025


_______________


اقرء المزيد
Hiamemaloha

أعترف أني لحبيبتي للشاعر عبد القادر مدنية

 ///أَعْتَرِفُ.. أَنِّي لِحَبِيبَتِي///

​أَأَعْتَرِفُ؟

وَهَلْ بَعْدَ انْتِحَارِ الشَّمْسِ فِي عَيْنَيْكِ.. يَبْقَى لِلْخَجَلِ جَوَابْ؟

أَعْتَرِفُ أَنَّنِي صِرْتُ مَسْكُوناً بِعِطْرِكِ

مِثْلَ قَصِيدَةٍ ضَلَّتْ طَرِيقَهَا إِلَى الدَّفَاتِرِ

وَاسْتَقَرَّتْ فِي مَسَامِّ جِلْدِي.

​أَعْتَرِفُ..

أَنَّنِي لِحَبِيبَتِي، كَمَا الصَّحْرَاءُ لِلْمَطَرِ المُفَاجِئِ،

أَنَا لَهَا.. كَمَا الحُزْنُ النَّبِيلُ لِلْقَافِيَةِ،

أَنَا لَهَا.. كَمَا القَمَرُ يَغْرَقُ فِي "بَحْرِ" وَجْهِيَ

حِينَ تَمُرِّينَ بِرَذَاذِ حُضُورِكِ،

فَيَضِيعُ البَوْصَلَاتُ، وَتَنْحَنِي الأَبْجَدِيَّةُ إِجْلَالاً.

​يَا سَيِّدَةَ الضَّوْءِ المَحْمُولِ عَلَى كَتِفَيَّ،

إِنَّنِي أُعْلِنُ أَمَامَ المَلَأِ:

أَنَّنِي خَارِجَ جُغْرَافِيَا الحُبِّ.. لَا أَعْرِفُ طَرِيقاً لِلْعَوْدَةِ.

وُجُودُكِ لَيْسَ "غُرْفَةً" أَدْخُلُهَا، بَلْ هُوَ السَّمَاءُ

وَدُبْنَا فِيهَا.. كَمَا تَذُوبُ الشُّمُوعُ فِي مِحْرَابِ العِشْقِ،

دُبْنَا..

حَتَّى صَارَ نَبْضُكِ يَتَنَفَّسُ بَيْنَ أَضْلَاعِي،

وَصِرْتُ أَنَا.. مَجْمُوعَةً مِنْ شَظَايَا حُبِّكِ المُنْتَظَمِ.

​أَعْتَرِفُ..

أَنَّ "أَوَّلَ" مَا كَتَبْتُهُ فِي دَفَاتِرِ العُمْرِ كَانَ اسْمَكِ،

وَأَنَّ "آخِرَ" مَا سَأَقْرَأُهُ فِي لَحْظَةِ التَّجَلِّي هُوَ صَمْتُكِ.

فَكُونِي لِي..

كَمَا الكَلِمَاتُ لِلْمَعْنَى،

كَمَا الرُّوحُ لِلقَصِيدَةِ،

وَكَمَا الأَبَدِيَّةُ لِقَلْبٍ.. مَا عَرَفَ قَبْلَكِ كَيْفَ يَكُونُ حُرّاً

عبد القادر مدنية

اقرء المزيد
Hiamemaloha

مازلنا نبعد آلاف الأميال للشاعرة وفاء غريب سيد أحمد

 ما زلنا نبعد ألاف الأميال.

ضوء الشمس حُجب وسكنه الصقيع. 


السماء احتلتها الغيوم وباتت العتمة في أول النهار. 


الوجوه اعتلاها الوجوم والنفوس تثقلها الهموم. 


تشرنقت السعادة ماعادت تسكن القلوب. 


غاب الدفء والنور والخوف هيمن على الغد.


حتى المطر أصبح ذكرى يغلفها الأنين. 


البراءة تمرمغت في الوحل خفت الضحكات وتعالى صوت البكاء. 


أصبح الصراع بين النور والظلام


بين القوي والضعيف وسطوة مال لا تبالي بالآلام. 


أضواء براقة من داخل عتمة ترتدي ثوب الفضيلة وتتحلى بالأكاذيب ولا تُلام.


الفراشة فقدت الحواس والشرنقة ما عادت البداية والدود بدد الحرير.


الجمال يحمل القبح والبسمة مصطنعة تجردد من الحس، 


كأسمالٍ بالية من مركة عالمية تحمل في طياتها الموت. 


لا تستر عورة الحرية التي آلت لسقوط في الهاوية. 


وفاء غريب سيد أحمد


26/11/2024


اقرء المزيد
Hiamemaloha

شقاء الحياة للكاتب سالم المشني

 شقاء الحياة ......

ما علمتني الحياة أن أكون متسلقاً

حتى أنظر إليكم من الأعلى .

لقد كانت أُمنياتي تدفعني لكي أكون مهاتفكم في وضح النهار عندما تكون الشمس في كبد السماء حتى لا تكونون في نوم عميق .

لقد إتخذت الحقيقة هدفاً لي فارتقيت المدارج وصعدت للأعلى خطيباً حتى تلج كلماتي من لا يُحسن السمع .

إنني عندما وُجدت على هذه الدنيا وجدتها حبلى وفي حالة مخاض فصرخت بأعلى صوتي هل من جديد ؟

وذلك لأنني إكتشفت أن كل هذه المعانات التي يعانيها البشر ما هي إلا من أنفسهم فهم ما فهموا لماذا هم أحياء ...!

حاولت أن أُناشدهم فما وجدت إلا بحة الإلتهاب في حناجرهم فلم فهمت لهم قولا ولا هم فهموا قولي ...!

لقد تعبت من إلقاء كلماتي فما وجدت أحدا يفهم كُنهها وسرعان ما تطايرت الكلمات من سمعهم فأصبحوا عندما يدخلون البيت كأنهم خارجين منه ...!

حينها صرخت بأعلى صوتي إلعنوني لأنني أستحق اللعنة فأنا ما وُجدت في هذه الدنيا كي أكون بين قطيع يشبه البشر ...!

أيقنت بعد كل هذا أنَّ الصمت نعمة فكثرة الكلام للثرثارين فقط وأنا لست ثرثاراً إنما أردت أن أكون مُحدثاً مع أنَّ الصمت في أُمور صعبة لَهُوَ غُلَّة في صدر المحدثين .

إن عقلي مزق جسدي فقد تحمل الكثير من الآلام وأصبحت عيناي لا تبصر النور وذلك بسبب الظُّلمة التي خيمت على فكري من آفاتٍ إكترفتموها دون أن تعلموا أنكم سائرون لهلاك يقين .

سوف أذرف الدموع كي تغسل هذه الدموع عقلي حتى أعود للتفكير من جديد .....

سالم المشني ... فلسطين ...


اقرء المزيد
Hiamemaloha

أنين الصمت للاديبة سعدية عادل

 ((أنين الصمت))

خلف ستائر صمتي أستكين 

أجمع ما بعثرته السنين 

ألملم أحلاما نثرتها الرياح

وأمضي بصبر لا يعرف الكلل 

في الصمت  وجوه الحكايات

وتتكلم الذكريات بلا صوت

أحاور نفسي في سكون طويل

وأغسل الروح من غبار العناء

فتولد من رحم الصبر حكمة

وتنبت في القلب بذور الرجاء

كم عثرة صنعت مني قوة

وكم انكسار علمني الثبات

فما كانت الجراح سوى معابر

إلى دروب أكثر اتساعا 

ليس الصمت عزلة أو انطفاء

بل مساحة تعود فيها الروح إلى ذاتها

وتستعيد ما أضاعه الضجيج

من صفاء ويقين

وحين تنزاح ستائر الصمت

تشرق في القلب نافذة للحياة

وتنهض من بين الرماد 

 روح عرفت طريقها إلى السلم

فأنين الصمت ليس وجعا دائما

بل بداية ميلاد جديد

فمن أصغى إلى صوت روحه

وجد النور يسكن أعماقه دون انطفاء. 

سعدية.عادل 

26/06/2026


اقرء المزيد
Hiamemaloha

راحة الصبح للشاعر غسان الضمان

 راحة الصبح :

في مطلع الفجر مد الصبح راحته

وزال عني سواد حل بالحدق

والنور في كوننا العلوي أسدله

رب كريم ونص بسورة الألق

حسادنا إن أتانا منهم حسد

نتلو عليهم وجوبا آية الفلق

فعندما بزغت شمس قد ابتسمت

كل البراري وبانت حمرة الشفق

بأن الضياء ورحت اليوم أتبعه

كي لا أتوه ولا أغفل عن الطرق

ففي الحياة شعابا سوف نسلكها

منا الخلوق ومنا ضيق الخلق

ظلم الحياة سنينا لا يغادرنا

في رحلة العمر نبغي لقمة الرمق

فالحمل صار علينا كله ألما

والغل صار مليء القدر والجنق

نحبو ونعدو بلا كلل ولا ملل

نجد نلهث في كد بلا حنق

نغور باليم والأمواج تقذفنا

كسرعة الغيث لو هطلت من الودق

من المهم بأن تطفو مراكبنا

لكي نؤمن أكل العيش للطبق

ونكثر البحث عما فيه منفعة

وليس للرسم فوق اللوح والورق

لرب نجني بما يكفي حوائجنا

ويصبح الرزق يجلي لوعة الوبق

ثوب الركود لباس ثوبه وسخ

نذوق منه طعام المر والعلق

وفي البيوت خلا البر نملؤها

لم نبن بيتا لنحوي فروة الوشق

بل نجمع العيش والخيرات نكنزها

لنأكل القوت بالسمان والمرق

فلا المذلة والخيبات تهلكنا

ولن نغور بموج الظلم والأرق

من يكنز الشر لا نأمن جوانبه

يقضي حياته كالذبان والسلق

لنجني الخير يغدو الصبح مطلبنا

في مطلع الفجر ننوي السير بالطرق

لا نقرب الوغد لو قربت مسالكه

بل نقتفي الرزق بالريحان والحبق

رباه هبنا صباحا مشرقا عطرا

يبقى المنير وشتت ظلمة الغسق

.......................................

بقلمي : غسان الضمان / سوريا

اقرء المزيد