السبت، 10 فبراير 2024

Hiamemaloha

مقال / الحوار فن إنساني راق للأستاذ سيد علي تمار

 الحوار ...فن انساني راقٍ ! 


   كثيرا ما يقف الواحد مذهولا بسبب ما يرى من معارك هامشية وأخرى مبتذلة ،ولا تستدعي منا كل هذا القلق والخصومات ...و السبب __ حسب رأينا __ المباشر هو " تمسك " الآخر بأحقيته في الدفاع عن نفسه ومحاولة فرض منطقه على الآخرين ولكن ما السبيل لعلاج مثل هكذا مناوشات !؟ 


   يستحسن باللبيب العاقل أن يتريث في أحكامه وحديثه ، بل وحتى فيما يتعلق بحقوقه __ أو يتوهم انها مظلومية __ وهذا درءً للفتنة وأيضا تجنبا لكل ما من شأنه أن يُفاقم الخصومة و يُحلل الكراهية ويغذي الشحناء ! 


لذا نرى بعد فهمنا لظاهرة " العراك اليومي" في مجتمعاتنا للأسف أن من بين الأسباب المؤدية لذلك هو " انعدام ثقافة الحوار والتواصل البناء " ، وهنا مربط الفرس إذ على الانسان أن سعى لراحته و ليس لبؤسه وشقائه وتعكير صفو مزاجه! 


   إن الحوار المبني على الاحترام والإنصات بوعي والتواصل الهادف ، يُسهم في تخفيف حدة التوتر ويقضي على سوء الظن و أيضا يزيد من " وعي الأفراد " والحفاظ على العلاقات الاجتماعية ، فكما تلاحظون أن الحوار هدف منشود حتى في النصوص التراثية و الدينية وهذا ما نراه في القرآن الكريم وغير ذلك ...حتى أن الخطاب القرآني نوه لذلك في قصة ( موسى وهارون عليهما السلام مع فرعون وما أدراك ما فرعون طاغية زمانه ) إذ نجد التلطف في إحقاق الحق وإقامة الحجة نظرا لمفعولها السحري على النفوس :(( اذهبا له فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)) !


  ما أحوجنا إلى امتثال النصوص القرآنية الهادفة في معاملاتنا اليومية وفي تحقيق دورة التواصل والحوار البناء ( لتحقيق مطلوب أو دفع شر أو تعليم جاهل أو التغاضي عن الزلل والعثرات ...)) 


   إن الحوار عنصر مهم من عناصر التكامل الاجتماعي و التطور النفسي وهو أداة لفهم دلالات التخاطب البشري وعلاج المشكلات السلوكية حتى ! 


بقلم الأستاذ : سيد علي تمار

Hiamemaloha

About Hiamemaloha -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :