الجزء الثاني من مقالة {حقيقة الإنسان }:
يَضيعُ الإنسانُ ويَتيهُ ، يَهْرُبُ من فكرَةِ عَدَميَّةِ المَوتِ ليَذوقَ مرارَتَها
في كُلِّ شَهيقٍ وزَفيرٍ
هذه هيَ مُشْكِلَةُ الإنسانِ ككائنٍ عاقِلٍ واعٍ
يَبني القصورَ والقِلاعَ ويَجْمَعُ المالَ،
يَشَيِّدُ الحَضاراتَ ويَتباهى بالسُّلطانِ
آمِلاً أن يَخْتَبىءَ وراءَها ويَفْلُتَ من فكرَةِ المَوتِ
فَفَهْمُنا للموتِ ومَفهومُنا عنهُ هو الدَّاءُ والدَّواءُ
ومحْوَرُ تَفكيرِ الإنسانِ وبنْيَةُ
كَيانِهِ الدَّاخليِّ تَقومُ على عقيدَةِ الموتِ.
هل الموتُ نهايَةُ كُلِّ شَيءٍ وبوَّابةُ العدمِ المُطْلقِ ؟
فإذا بَنى حياتَهُ على هذا المُعْتَقَدِ الدَّفينِ
تُصْبِحُ جميعُ أحاسيسِهِ ومَشاعِرِهِ
سَلْبيَّةً وعَبَثيَّةً .....أمْ أنَّ المَوتَ حالَةُ تَحَوُّلٍ
وانتِقالٍ من مستَوىً وجوديٍّ ما إلى
مستَوىً آخر يُتابِعُ فيهِ مَشْروعَ بِناءِ وهَيكَلَةِ ذاتِهِ ؟
وهنا أسألُ نفسي إذا كنتُ أعتَقِدُ فعلاً وحقيقةً
بوجودِ كائنٍ إلهيِّ سرمَديٍّ لا يُفْهَمُ
الكَونُ ولا يَصُحُّ أو يَقومُ بدونِهِ .؟ ومن أنا وأينَ أنا من هذا الإلهِ ؟
إذا لم أكُنْ كائناً روحيَّاً خالداً فبماذا
يَهِمُّني هذا الإلهُ وماذا يُخيفُني منهُ؟ ولكن ما
دُمْتُ أعتَقِدُ بوجودِ كائنٍ إلهيٍّ خالِدٍ
وأعْقُلُ ضَرورةَ وحتْميَّةَ وجودِهِ فأنا بالضَّرورةِ
أحمُلُ شَيئاً منهُ وأُشارِكُهُ ديمومةَ البقاءِ
فضَرورَةُ وحتْميَّةُ وجودِ كائنٍ إلهيٍّ تُفضي
إلى ضَرورةِ وحَتْميَّةِ وجودِ كائنٍ روحيٍّ
خالدٍ في الإنسانِ...وهذا الكائنُ يَأْتي
إلى الوجودِ المادِّيِّ بمُهمَّةٍ قاصِدَةٍ واعِيَةٍ هادِفَةٍ
تُعْطي لحياتِهِ معنىً واضِحاً وهَدَفاً جَليَّاً...
يَأْتي الوجودَ كذَرَّةٍ روحيَّةٍ صافيَةٍ ليس لها
هُوِّيَّةً ذاتيَّةً ، ومن خلالِ الوجودِ المادِّيِّ المُعاشِ
وبالانصهارِ المُتتالي بآتونِ المِحَنِ
والتَّجارُبِ تُصْبِحُ له هُوِّيَّةٌ ذاتيَّةٌ فرديَّةٌ...
ولهُ الحَقُّ المُطْلَقُ والحُرِّيَّةُ الكامِلَةُ باخْتيارِها
وهكذا تُصْبِحُ الحَياةُ ذات معنى جوهري
بل تُصبِحُ مشْروعاً لبناءِ الذَّاتِ الفرديَّةِ
المُصفَّاةِ من شوائبِ المادَّةِ لتَعودَ نوراً نَقيَّاً
إلى منابِعِها الأصيلةِ ،بعد أن تكونَ قد
خاضَتْ غِمارَ الحياةِ وأصبحتْ ذاتَ شخصيَّةٍ مُتمَيِّزةٍ
فالإنسانُ كائِنٌ روحيٌّ سابقٌ للجَّسَدِ
وهو باقٍ بعد الموتِ ولا يَقِفُ بمُفردِهِ في هذا
الوجودِ ؛ فهو ومضَةٌ منَ الكينونةِ الإلهيَّةِ
النُّورانيَّةِ الخالدَةِ الَّتي تَرعاهُ في مَسيرَتِهِ
الذَّاتيَّةِ وتُقوِّي عُضُدَهُ ليَعودَ إليها
بعد اكتمالِ الطَّريقِ وانتِهاءِ الامتحان
فلو اعتبرنا من هذه النَّتيجةِ وأيقنَّا أنَّنا هنا
في مدرسَةٍ نترقَّى فيها من مستوىً إلى
آخر لأصْبحَتِ الحياةُ جنَّةً نتسابقُ
فيها لنيلِ جوائِزِ التَّرقِّي والصُّعودِ ،
ولم يَبقَ لطاغوتِ المالِ والجَّاهِ
والسُّلطانِ والشَّهواتِ أيُّ تأْثيرٍ علينا ..
حكمت نايف خولي