الثلاثاء، 31 مارس 2020

أراقب طيفا للشاعر عماد فاضل

بقلم الشاعر عماد فاضل 
أراقب طيفا تحتويني خصائله.
وأذرف دمعا لا تجف جداوله.
أحن إلى الماضي السعيد فأنطوي.
وأكوى بنار الشوق حين أخايله.
ببحر من التحنان أمطرت حقله.
فأنكر أفضالي وزاد تجاهله.
حظوظ هي الدنيا وذو الحظ نائله.
وحظي من الحظوظ لا زلت أحاوله.
يعذبني ليلي فأغدو فريسة.
تمزقها الأوهام والعند شاغله.
ويحصرني الحساد من كل جانب.
يريدون فصلي عن حبيب أجامله.
بنظرة سخط في الخفاء تصيبني.
وتنفث سما ما رأى الصبح آكله.
يظنون أن اليأس في البعد قاتلي.
ولكنني يوما لا محالة قاتله.
ففي جعبتي كنز يشع من الرضى.
وصبر على الأهوال ما خاب حامله.
تتالت صروف الدهر ترجو نهايتي.
وترقب يوما تصطليني نوازله.
سئمت من الهجران هل جن هاجري.
تعمد إقصائي فأين شمائله.
له الهجر والعصيان رغم توددي.
و لي رغبة ياليت يوما أقابله.
.............عماد فاضل................

القدس للشاعر مرزوق لفريع

"    القدس   "
بقلم الشاعر مرزوق لفريع
يا مدينة القدس 
يا إشراقة الشمس 
يا حمامة السلام 
يا زهرة الإسلام 
يا أبهى المدن
 يا مدينة الفقراء
 أحب منازلك البيضاء 
أحب عيونك لون السماء 
أحب قبتك الخضراء
 وهي تعانق الفضاء
 وتغالب الأعداء
                                                                          ** ** **        
يا مدينة القدس 
يا زهرة الليمون
 يا غصن الزيتون 
يا أحلى رمان
 في أجمل بستان
 بلادي فلسطين
 يا فضية القمر
يا لؤلؤة..ويا حبة المطر
يا لحن الألحان
نامي في الأحضان
احلمي بأجمل الأيام 
يحرسك الاطفال 
عليك السلام 
عليك السلام .

     مرزوق لفريع / تارجيست / المغرب

مما وحى به الله للحيوان للدكتور الأديبفوزي فهمي محمد غنيم

مما وحى به الله للحيوان
بقلم الدكتور الأديب فوزي فهمي محمد غنيم
النحل يعرف كيف يبنى بيوته السداسية بدون مسطرة وبدون برجل .. والنحلات الشغالة العائدة من الحقل تقوم بعمل خريطة طبوغرافية دقيقة بمكان الزهور ، وذلك عن طريق الرقص وعمل إشارات بحركات بطنها تدل باقى الشغالة على جغرافية المكان بدقة لا تخيب . والفرخ الوليد يعرف أين أضعف مكان فى البيضة لينقره بمنقاره ويخرج . والدجاجة تستطيع أن تميز البيضة الفاسدة بين البيضات التى ترقد عليها فتنبذها وتلقى بها بعيداً ، وتستطيع أن تميز البيضة الغير ملقحة من البيضة الملقحة .. وهى تقوم بإلهام غريزى بتقليب البيض الذى ترقد عليه كل عدد معلوم من الساعات .. ولولا هذا التقليب لماتت الأجنة بسبب التصاقها بالقشرة . وأعجب من ذلك كله هو ذلك الطب الغريزى الذى يمارسه حيوان ( الوارا ) حينما يلدغه ثعبان ، فإنه يلجأ إلى نوع من العشب الصحراوى يسميه البدو ( الرمرام ) ويحك فيه جرحه . وقد لوحظ أن هذا الحيوان لا يدخل فى معركة مع الثعبان إلا إذا كان على مقربة من هذا العشب ، فإذا لم يجد هذا العشب فإنه لا يدخل فى مواجهة مع الثعبان ويبادر بالهرب .. وقد أثبتت التجارب أن هذا العشب يشفى بالفعل من لدغة الثعبان . ومفعوله العلاجى راجع إلى تأثيره على الجهاز المناعى فى الكبد .وهذه حقائق علمية لم تعرف إلا أخيراً .. فكيف أدرك حيوان ( الوارا ) هذه الحقائق ، ومن أين علم بها .. ذلك هو الإلهام والطب الإلهى بلا شك . وهو مما وحى به الله للحيوان .. مصدقاً للآية : ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون ) وهذا مما حدا بالمسلمين الأوائل إلى الاهتمام بالأعشاب . وخرج من العرب عشابون عظام أمثال ( داود الأنطاكى وابن البيطار وكوهين العطار وعمار الموصلى ) . وقد جاء الوقت الذى نعمل فيه على إحياء تراثنا الطبى العربى . وكانت الحضارة الإسلامية هى الجامعة التى أخذت عنها أوربا علومها الطبية فى عصورها الوسطى المظلمة . واشتغلت المرأة العربية بالتمريض والطب من قديم .. وفى أيام النبى عليه الصلاة والسلام .. كانت رفيدة الأسلمية تتخذ خيمة فى المسجد تداوى فيها الجرحى فى الحرب .. وفى أواخر الدولة الأموية كانت زينب طبيبة بنى أود من الماهرات فى صناعة الكحالة ومداواة آلام العين . وسبق العرب العالم فى ابتكار نظام المستشفيات .. وكانوا فى بيمارستان قلاوون يرفهون عن المرضى بالموسيقى وتلاوة القرآن .. وكانوا يعطون كل مريض منحة مالية عند خروجه حتى لا يعجل إلى العودة إلى عمله فى فترة النقاهة . ومن النظرة الإيمانية أن تبدأ علاج المريض بأقرب الاشياء إلى طبيعته . إنما هى أخلاقيات المسلم الذى يخاف ربه .
الدكتور/ الأديب / الشاعـــــــــــــــــــــــــــر
فـــــوزى فهمــــــــى محمـــــــــــد غنيــــــــــــــم

أشواك بقلم الشاعر فارس العرسوم

(أشوَاك)
بقلم الشاعر فارس العرسوم
لِمَ الأشوَاكَ تَنبُتُ فِي طَرِيقِي 
وَيَنكَأُ وَخزُّهَاجَرحِي العَمِيقِ 
أنَا مَن يَزرَعُ الأزهَارَ دَومَاً
بِدَربِ الخَصمِ مِن قَبلِ الصَدِيقِ 
وَلَم يَحمِل فُؤادِي قَط سُوءً 
جَلَوتُ السُّوءَ مِن قَلبِي الرَّقِيقِ
وَأغدَقتُ المُسِئ إليَّ عَفوَا 
نَثَرتُ العَُفو كَالصُّبحِ الفَتِيقِ
وَقَصدِي مِن وَرَاءِ الصَّفحِ عَفوَا 
وَمَغفِرَةً وَتَفرِيجَاً لِضِيقِي 
فَيَا رَبَّ الوُجُودِ أنتَ حَسبِي 
فَكُن عَونِي إلَهِي وَرَفِيقِي 
*فارس العرسوم

يابني أدم للشاعرة مليكة بن قاله

بقلم ااشاعرة مليكة بن قاله
يابني آدم ما أقبحگ
  و كأن الأرض تتنفس إستراحة 
                   من لهوگ  
  و السماء فتحت أبوابها منتظرةً 
.. دعاءگ..  صلاتگ..  إنسانيتگ
    يا بني آدم  ما أظلمگ
    طغيتَ   ظلمتَ  فقتلتَ نفسا بغير حق 
  إغتصبتَ  شردتَ  و أكلتَ مال اليتيم 
   يا بني آدم  ما أفجرگ 
  ركضت وراء الدنيا و زينتها و تلذذت الشهوات 
  ونسيتَ انها من المحرمات و تجردت من الأخلاق 
   وأنتَ الذي لم تكن شيئا مذكورا 
       هل إستيقظ ضميرگ الذي أعدمته 
       حتى جاءت عطسة 
   ف انتبهت لصغر حجمگ  فما أضعفگ
  و كُحةٌ عقمت قلبگ او زادته ضلالا 
   و ضعتَ كمامة على فاهگ لتخرس او تنطق جمالا 
  فارديتَ قفازا فإن لمستَ الحياة  تتلوث او زينتها آمالا 
 فان تنفستَ سلاما فحكم ضميرگ و طهر فؤادگ يقينا
و أعزل أفكارگ  السلبية في حجر صحي 
وعدُ إلى الله تتعافى 
      بقلمي 🇩🇿🖋 مليكة بن قاله 🖋🇩🇿 
  31/03/2020

علمتني كورونا للشاعر سامر برقيو

..علمتني كورونا
بقلم الساعر سامر برقيو
علمتني كورونا بسوء طلعتها
             أن الأمن عابر لما القلب ينفطر
وان المحبة بالمصافحة ضرر
             والحجر حين يفرض لا ينكسر
علمتني ان الدول مهما بلغت
           تبقى خاضعة للخطر حين ينتشر
وان الدنيا دوارة ان فهمتها
             تنقلب الأوضاع والحق ينتصر    
والعلم أساس الأمم ونبضها
            ماكان لغير العلم قدر به  يشتهر
وان جنود الوطن حقا اولاده
             منهم الطبيب والشرطة والغفر
والجيش بكامل قوته يحرسه
             والمعلم حين يعلو بعلمه يزخر
والمجتمع الواعي بقدره يجهر
                فالسياسة ظلمها له  لا يغتفر
وان الهروب شهامة يفتقرها
            التافه حين بعقله الجهل ينصهر 
علمتني كورونا بحق خطورتها
             ان السعادة سحابة  قلما تمطر 
و ان الحدود أوهام  تحجبنا
               يعبرها الوباء وبسرعة يزدهر
و ان الفقر معاناة لن يحسها 
             صاحب المال مهما هاله المنظر  
ان الحرية مدمرة حين تغدو  
             بين يدي سفيه باسمها يستهتر
و الانسانية تجمعنا رغم الفرقة
           نتقاسم مواساتنا والقلب يعتصر
العالم الذي يبكي خسائر ارواحه
          لن يعمه الخير وجزء منه يحتضر
علمني الوباء ان الله يبتلي خلقه
            وان غرور الانسان ببلائه ينكسر
وان حكم الله قائم في كل ملكه
             يشفي من يشاء ورحمته ننتظر
بقلمي : سامر برقيو

فلسطين للشاعر فارس مناصر

بقلم الشاعر فارس مناصر 
مجاراة إلياذة شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكرياء
قصيدة بعنوان ::: فلسطين

فلسطين   يا   بهجة   الفاطر
                         ويا   لوعة   الخالق   القادر

ويا   بسمة  الله  في   خلقه
                         ويا  وجهه  الصادق  الطاهر

ويا درة الأرض في صفوها
                         ويا   سعة   الرحب   للناظر

ويا نفحة الطيب للمعتدي
                         ويا نبضة الحب في خاطري

ويا ذهب الشمس في أرضها 
                         ويا    حلية     الود    للزائر

ويا  وردة  في  جنان  الوفا 
                         ويا    جنة  الخالق    القاهر

ويا مرشد  الضال في داره 
                         ويا   ملهم   النظم   للشاعر

ويا   متحفا   لسمو   العلى
                         ويا    معلم  الزمن    الحائر

ويا  فرحة  التائب  الزاهد 
                         وتسبيحة   المؤمن   الصابر

ويا  قبة حار  فيها  الزمان 
                         على  شعبها الغائب  الحاضر

ويا بلدة واكبتها الخطوب 
                         فقامت   على  حقها   الظاهر

ويا قدوة في طريق الفدا
                         تجل    عن    المثل    الغابر

ويا مثلجا في بياض العلم 
                         ينم    على   سلمها    الزاهر

ويا أخضرا في ازدهار الوطن 
                         وتنعم   في    خيره   الوافر

ويا  أحمرا  كلهيب  اللظى
                         يدل    على     دمها    الفاتر

سلام على  موجك الأزرق 
                         سلام    على  شعبك   الثائر

سلام على مجدك الشامخ 
                         سلام   على  عرشك   الباهر

          بقلم ::: فارس مناصر

طاحونة الذكرى للشاعرة سناء،الخالدي

بقلم الشاعرة سناء الخالدي 
طاحونةُ الذكرى....
مرَّ من هنا 
عندَ طاحونةِ
الذكرى 
يحملُ تنهيدةَ
الماضي 
وتعويذةً في فصِّ
سوار 
وأنا ارقبُهُ
خلفَ التلالِ 
وقلبي يرسلُ إليه 
نبضاً متوجعاً
وكلمات اشعار 
ليتهُ يعلمُ
أني مازلتُ رفيقتهُ
كيوشع  وبحر موسى ..  
ماافترقا 
وانّ مدادَ أضلعي 
قفزتْ فوق كلِّ
بحار 
لعلي احطمُ صخرة َ
التجاعيد 
وأجمعُ من ورقِ 
الموز الأخضر 
اجعلهُ كساءاً
في موسمِ الربيعِ
حين التقيه 
بعد جدبٍ وقفار 
نعم...مرَّ من هنا 
لكنّ قدمايَ
لاتحملني إليه 
فكلُّ من حولي 
دوار 
الأرض..والأشجار 
مالي إلا عينان غارقتان 
ونفسٌ اتعبها 
الإنتظار 
..في كلِّ عامٍ
تجمعنا طاحونة ُ
الذكرى 
يقفُ عند أماكننا 
يجلسُ شريدَ
الاحجيات 
وتلكَ التعويذة 
ليتهُ ينزعها 
ويعلمُ ربما 
جديد من الأقدار 
...ليتهُ يفعل 
...قلمي..سناء الخالدي 
العراق...

لغتي هويتي للشاعر أحمد خليف الحسين

*( لغتي هِويتي )*
     بقلم ااشاعر أحمد خليف الحسين
دعيني أرصـد حلماً قصيدة
                        من شفاه التاء مـنها العتيدة
دعـيني أكــتــبـهـا بالحجاب
                        بيت شعرٍ فاض نوراً نشيدة 
دعيني أحصي علامـاتها في
                        نسج بُـرْدٍ خالها في جـريـدة
ترتـديها حين طابت حروفُ
                        لغتي في سِفر عشقٍ جـديدة 
أحسبُ الأيّـام فـي أبجديتي
                        كي أصوغ المعـنى يا رشيدة
ثــاؤها لي ثـغرهـا مـن عـناب
                        بالحروف الحاء منها عــنـيدة
في وداعٍ من هـواها فـتـبـدو 
                        في خيالي شمسها كم بعـيدة
يُحفظُ التاريخ فــيها ســنيـن
                        بـين شعبٍ مــالكٍ في وريـدة
قيمها في نـفـعـها طاب مـنـها
                        عـين عـينـها أمّـةٍ ذي سعـيدة
نحــوها ذا خــالـدٌ كم يــزيـد
                        في بـيان العشق فيها سـديدة
في لـغـات الكون مـنـهـاوليدة  
                        و خـــيـالٌ عـــنــوان بـــريــدة
سـهلةٌ صــاغ بها من الـمـعـاني 
                         مـفـرداتٌ بـالـحـيـاة مــفـيدة
              ⌘❀⌘❀⌘❀⌘❀⌘❀⌘
                          بقلمي: أحمد خليف الحسين
                         سورية ــ حلب 2020

يشدني الفراغ الفسيح للشاعرة لحمد كلثوم

بقلم الشاعرة لحمر كلثوم 
يشدني الفراغ الفسيح
و السهول
وتدخل الأمل إلى قلبي 
أشجار السر الصامدة في وجه الريح 
و تلك الشجرة الوحيدة وسط نهر 
لا يجري 
أراها مزهرة  
تعيش في القر
و كم أبتسم من اعماقي 
عند  رؤيتي إلى زهرة 
بين الصخور 
كلها دروس في الحياة 
صعبة حياة البراري 
و أجدها تجلب انتظاري 
طبيعية تقاتل من أجل العيش 
ضعف خلق هو الإنسان مثلي 
لا يعرف ما يبغي
كم من أناس 
يعيشون في الغاب 
يسمعون همس الأشجار 
و مناجاة العصافير 
و يتعايشون مع أشرس الحيوان
أحب حياة البرية 
منذ الصغر 
أبي كان يترك المنزل بالإسمنت 
و يقضي الصيف تحت خيمة 
ربما تأثرت 
و أصبحت البساطة قريتي 
مع تقدم العمر 
كرهت الأسوار 
و البلاط
و الكهرباء 
والتلفاز 
فقط حياة البدو تستهويني 
تقدم العمر 
وكأن قد يكون اختياري
أن اعيش في منزل من تراب 
وجاري يبعد عني بميل 
أصبحت أحلامي خيالا
و أصبحت سجينة الإسمنت 

لحمر كلثوم

الكورونا للشاعرة أحلام ربابعة

الكورونا
بقلم الشاعرة أحلام ربابعة
تسمم سمعي بإسمه
بات القلب ينقبض بذكره
كورونا حاصد الملايين
مفرق شمل المحبين
أعقت طريقنا
 أوقفت حياتنا
متجبر أنت فينا 
هلع ينتشر في اركان مدينتنا
حظر فرض بقوة علينا
لا راعيت فينا نسبا ولا حسبا
ولا احترمت شيخا او عجوزا
لا عهد لك ولا ذمة
عثت فسادا في الأمة
أضحت بيوتنا قضبانا
والخارج منها مجرما هربانا
بيوت الله مقفرة
لا داع فيها ولا مصلي
 ولا معتكفا لربه
دعوت الله متضرعة خاشعة
رفعك الله عنا بحوله وفضله
احلام ربابعه

أتى الربيع للشاعر يوسف بايو

بقلم الشاعر يوسف بايو
أ تى الربيع
لكنه ليس كالمعتاد
ببرنس أصفر 
و رمادي 
جلباب
لم يجرؤ على
الإقتراب
ولم يطرق 
الباب
عاد أ دراجه 
في حزن واكتئاب 
لقد إلتقى الشتاء 
وهو في طريق
الإياب
فأبلغه أن كل
القلوب محتجزة 
والنوافد مغلقة
والأبواب 
بسبب علة فاقت
الحروب و الإرهاب 
فلمن تتجمل الورود..؟!
ولمن تغني الطيور..؟!
إنك ياربيع
لن تجد إستقبالا
أو ترحاب.
يوسف بايو.

فوق السطور للاديب عبد القادر زرنيخ

فوق السطور......في أدب وفلسفة
الأديب عبد القادر زرنيخ
.
.
.
(نص أدبي).....(فئة النثر)
.
.
.
فوق السطور

     تأملت العبرات والحروف

     فوق الإطار والمعاني

    زركشت بفلسفتي أبنية الفصول

        فوق الصقيع إذا نادت السحب بالهطول

    فوق الكلمات إذا نادت الأقلام خريفها

فوق السطور

   شاهدت نفسي أمام الذات والقراءات ضبابية

      هنا مكثت أحلم بألف قصيد

    رسمت من الرسم واقعية الأحلام أمام الضفيرة

فوق المرآة

نثرت الأحلام والذات تقرأ همسات الفصول

أتصغي الأشواق لأنيني أم تركتني كالحقول

    أتصغي أم سمعت ماسمع به النهر والجنون

     فوق الجنون

   مرآة عملاقة أسرتني بظلالها كقافية الثغور

على جدران الجنون رسمت سعادتي قارئا مجد الضيوف

سألني الربيع يوما وحرفي المأفون يصغي هذياني

     فوق الأشواق

أتعتب الأشواق مخيلتي الضائعة فوق السطور

أتعتب ظلالي التائهة على الجدران وحزن الشجر

هذه الفصول تؤرقني بكل ميلاد وقصيدة

هذه المرآة تؤرقني بكل ظل ونشيدة

فهل للرسم والفن سنعود

من فوق هنا إلى تحت هناك تحيا بأقلامي كل الظروف

فوق السطور

ترى الأحلام أطيافها تحت الشمس وروح الظلال

ترى الأيام حدودها تحت القمر وروح الأسرار

هذه الأسرار ثكلى فوق السطور أمام الضفاف

فوق الكلمات

   إذ المجد يعانقني بكل تاريخ كتب للأحرار

بكل قصيدة كتبت لفلاسفة الزمان والأيام

هذه الكلمات حبلى بكل آلام الحروف ووجع الأقلام

ستحيا الصفحات بكلماتي الربيع والصباح

فوق الفصول

هذا الصباح يعانق الذات كالأرض المتوحدة بأفلاكها

هذه الفصول تعانق الذات كمرآة أسدلت خواطري من بعيد

القريب رسم على جباه الظلال إذ البعيد يعانقها

أخيلة الحب سلام على صفحاتي وهامش الأحلام

فوق السطور لحن

هذه الألحان تعصف بي كتمرد على الشراع والربان

إيقاعها رياح عاتية أرهقت شراع الحب أمام الكلمات

تحت السطور تاريخ رسمته بريشة الفن أمام الشعراء

فلسفة مدوية بكل منطق أرهق الفن والأدباء
.
.
.
توقيع....الأديب عبد القادر زرنيخ

على نسج القدود الحلبية للشاعر عبد المجيد الجاسم

.... على نسج القدود الحلبيه  .....
بقلم الشاعر عبد المجيد الجاسم أبو حير
خصرك الفتان يا قمري
                         يا جنين الريحان في بلدي
شعرك الساتان يا شمسي 
                         يا أنين الألحان في عزفي
ثغرك النعسان يا وردي
                          يا حنين الجنان في نفسي
أنت الروح في جسدي
                          وأنت النفس في صدري
             وأنت النفس في صدري

عيونك الخضراء يا أملي
                          يا لون اللبلاب في حقلي
رموشك الجزلاء يا حبي
                       يا ضفيرة الراهب في عنقي
أنت الروح في جسدي
                          وأنت النفس في صدري
             وأنت النفس في صدري
بقلم : // عبد المجيد الجاسم// ابو حيدر//

سلمية وطرطوس للشاعر محمد قاسم أبو ثائر

سلمية وطرطوس:
بقلم الشاعر محمد قاسم أبو ثائر
يا ساحلاً أبحرت فيه كأنني
منذالولادة قد زُرِعتَ بمسمعي
فالموج أبحر في صحائف أحرفي
والشط غازلني وأسرج أدمعي
ألقيت فيه بكل حبري فانبرى
يسمو بحرف للحياة أنِ اسمعي
لحن التمني بالوصال عزفته
فشكوته ألماً ينزُّ بأضلعي
إني عشقت الشط في بسماته
وعلى صخور الشوق نامت أذرعي
لمّا رسمت على النسائم غربتي

هبَّت رياح البعد فوق توجعي
هاقد رجعت الى الوراء كومضةٍ
سَلَميّة عادت كعذب المنبعِ
فهنا أقبِّل تارة وهنا المنى
مابين بينهما يذوب تضرّعي
قلبان والعمر الشقيُّ مضى بنا
سَلَميّةٌ عشقي بطرطوس ارتعي
دارين تسكنني بنبض محبتي
لهما سأبصم بالأصابع أجمعِ
محمد قاسم ابو ثائر 27/3/2020

يوم الأرض للشاعر رجب الجوابرة

يوم الأرض
للشاعر رجب الجوابرة 
أرض البطولة ... يا أرض الطهاراتِ
فيكِ القـــــداسة ... يا مهـــــد الدياناتِ

أجــــدادنا عمــــروا ... فيها مساكنهم
آباؤنا .... جـــددوا فيـــها العمـــاراتِ

في كلِّ شبـــرٍ ... ترى فيهِ مآثرهــــم
والشمسُ ... تشهـــدُ أبعاد المســـافاتِ

واللهُ فوقَ سماء الكـــوْنِ ... باركــــها
أرض النبوةِ ... والأقصى علامــــاتِ

أما الزراعـــةُ ... كانت من مشاغلـهم
التين غطى كثيــراً ... من مساحـــاتِ

تلك الجبال ... لكرم التيـــنِ تحضـــنهُ
وقد أحيـــطَ بســــورٍ ... من شجيراتِ

زيتونها بوفيـــــر الزيتِ ... نعصــرهُ
قرآننا ... ذكــــر الزيتــــونَ مــــراتِ

(رومـــانُ) أول من أثرى  زراعـــتهُ
لا زالَ منهُ كثيــــــراً ... من مشاعاتِ

هبَّ النسيمُ ... على الزوارِ يبهجــــهم
والماءُ من طبـقات الصخـــرِ نبعـــاتِ

******
أما الخليل ... ففيــها مسجـــد الحــرمِ
فيهِ تقــــامُ صـــــلاة الخمـــس أوقاتِ

فيها الكرومُ تغطي الأرضَ خضْرتُها
تفاحها كلـــــذيذ الشهـــــدِ ... وجباتِ

فلو نظرتَ لما في الكـــــرمِ تشهــــدهُ
(عِنْبُ) الخليلِ كورد الشـامِ زهـــراتِ

في بيت لحمٍ وما أحـــــلى كنائســــها
في المهــدِ يحلـو عـــديدٌ من زياراتِ

فيها السيـــاحة للـــــزوار مركــزها
مهد المســــيحِ يُغـــطى بالألوفـــاتِ

في كلِّ عامٍ .. فيـأتي عيــــدُ موْلـــدهِ
عيسى ابن مريمَ .. إهداء السمـاواتِ

أرض الجليلِ ... جبالٌ فيهِ شاهــــقةٌ
يحلو التمتع بالأحـــراشِ ... جنـــاتِ

حيفا العروس وبحر الغرب يحضنها
والموج يهمسُ للـــــزوارِ ساعــــاتِ

شبَّ الحريقُ بجوف الليـل يغمـــرها
والنــــارُ تحصــــدُ أنواع النبــــاتاتِ

الأرض صارت ... بأيدٍ لا تقــــدِّرها
جاء العـــدوُّ ... بسيّـــئها الخيـــاراتِ

لم يُبقِ شيئاً ... لأهل الأرضِ يزرعهُ
والقدسُ ... تفقدُ حاراتٍ ... وحــاراتِ

******
أقصى العروبةِ والإسلامِ ... مسجدُهم
منهُ الرسول ... تعالا ... للسمــــاواتِ

يحاولون ... بوجـــهٍ من وقاحــــــتهم
يغيّـــرونَ كثيــــراً ... من حقيــــقاتِ

في أرضِ غزةَ  شنوا الحربَ عادتهم
عاثوا دماراً ... وقتـــــلاً للقـــــياداتِ

عند الطفولة قد ماتت ... ضمائرهــم
شنوا هجوماً ... على الأطفـالِ مراتِ

منهم يبيتُ بحضن الليل ... محتـــرقاً
وآخرون أصيبــــــــوا بالجراحــــاتِ

******
(سخنينُ) أرضٌ بلا حقٍ يصــــادرها
والأهلُ فيها تصدوا ... باحتجاجـــاتِ

في يومها شهداء الأرضِ قــد سقطـوا
نالوا الشهادةَ ... في يوم الكـــــراماتِ

في يومها سطروا للشعــــبِ ملحـــمةً
وصار يُدعى (بيوم الأرض) مأسـاتي

هذا عــــدوٌ يريد الأرضَ ... يبلعــــها
يبني البيـــوت لأهـل الشــــر بلـــداتِ

من أيِّ قطرٍ ... من الدنيا ... فيجلبهـم
دونَ عطاءٍ ... لأهل الأرضِ لفــتاتِ

مستوطنون شعوب الكون تكرههــــم
قد كوَّنوا ... بقديم القـــدسِ حـــاراتِ

******
وفي الخليل شياطيـــــنٌ بها سكنــــوا
كل الشــــــوارعِ ملأى بالنــــــفاياتِ

في الصبح عند صلاة الفجر مجـزرة
قبر الخليلِ ... رأى النيران زخــــاتِ

شهر الصيــــام ويومٌ فيهِ قد جعلـــــوا
سفك الدمـــاءِ بروح الحقـــد عـــاداتِ

مستوطنٌ وشرور الحقـــدِ ... تدفـــعهُ
قتل المصلي ... ببــــيت اللهِ ركعـــاتِ

جاءوا إليْنا ... بوجـــــهٍ في بشاعــــتهِ
سلب الأراضي بما فيــها افتـــــراءاتِ

في الصبح نأتي لما في الكرمِ نقـطـــفهُ
نلقى الكوارث قــد حلــّت بزرْعــــاتي

لم يبقَ شيءٌ لما في الحقل ..نحصــدهُ
قد أحرقوا وبنار الحقـــدِ ...أقــــــواتي

زيتوننا ... وبجـــوف الليـلِ يقطـــعـهُ
مئاتٌ منهُ .. وصارت بالألــــوفــــاتِ

أما المياهُ فقــــد أضحت .. بحــوزتهـم
يعطون منها ... لأهل النبــعِ قطْــراتِ

هذا العدوُّ .... لأهـــل الدارِ يضطهـــدُ
مجد العروبةِ .. أضحى في انتـكاساتِ

سيف العروبة .. أضحى لا يُخوّفــــهم
فيعرفـــون نقاط الضعفِ .. جـــوْلاتِ

أين البديلُ ... لهذا الضعــفِ يُشعـــرنا
أن العـــروبة ... ما زالــت بخيـــراتِ

يستوْردون من الأســــــواقِ ... أسلحةً
أثمـــــــانها ... بملاييــــــــن الدُلاراتِ

ظلَّ الســــلاحُ جــــديداً في مخــــازنهِ
رغم العدوُّ ... تحداهم ... بغـــــــاراتِ

يروْنَ غزةَ ...  والنــيرانُ تحرقــــــها
أو الطفـــــولة راحت في انفجــــارات

منهم أصيبَ وفي العينينِ ... يفقــــدها
وغيــــرهُ قد تلاشى ... في حُفيْـــرات

أما الفتاة ... فللساقــــين قــــد فقــــدتْ
عكّازتان ... لتمـــشي في الطّـــريْقاتِ

ماذا نقــــول وهذا الحـــــال يقهــــرنا
نحن الذين تصــــــدينا ... لهجْمــــاتِ

الطفــــلُ يشعــــــرُ أن الهــــــمَّ يحملهُ
يمضي شهيداً .. وفي الأيدي حجارات

يمضي أسيراً بنصف الليـــلِ يأســـرهُ
هذا العـــــدوُّ بوجهٍ ... من وقاحــــاتِ

من حضن أمٍّ ... عزيز النفس يأخـــذهُ
مكبــــلاً برباطٍ ... مــن جــــمــــاداتِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحر البسيط ...
بقلم الشاعر رجب الجوابرة

انهضي أيتها الأبية للشاعر Wanas Dolat

بقلم ااشاعر Wanas Dolat
انهضي ايتها الابيه.. فقد الهبتْ الدموعُ.. 
الاحداق... انهضي.. 
يداكِ لمسةَ..شفاء.. 
ورحمةً تعانقُ الروح
وتربتُ على القلوب.. 
الخافقة.. الماً وحسره.. 
غائبةٌ.. شاردة الفكرِ..
وعيونٌ دامعه تعانق.. 
ثغرك الحزين.. وقلبك
الخافق الذي لايستكين.. 
انهضي فلكِ مقعد صدق
في كل القلوب.. رائعة انتِ
فقد استحققت اعلى درجات
الاوسمة في تاريخ الانسانية
في التضحية والفداء.. 
Wanas Dolat

يوم الأرض / فلسطين عربية للدكتور يوسف مباركية

*** يوم الأرض / فلسطين عربية ***
بقلم د.يوسف مباركية
فلسطين أنت أرضي
و في هواك سأمضي
عابرا كل الحدود
كاسرا كل القيود
لن أبقى لاجئا
رغم الصعاب أعود
فلسطين يا قرة العين
أرض أولى القبلتين
عربية أنت حتى النخاع
و لن ترضى أي شبر أن يباع
رعاك رب العالمين
و حماك جيش كالسباع
و يخسأ كل حقير
ينوي لك أي خداع
الشاعر: د. يوسف مباركية / الجزائر

أموال ذهبت للمهندس عبد الفتاح أبو الحسن

بقلم م. عبد الفتاح أبو الحسن.
أمـوالّ ذَهَبَت ...💔

أمـوالّ ذَهَبَت هَباءً .. وتَقتِيلَاً .. بِكُلِّ سِـلاح
والآن تَذهَبُ النّـاسَ سَهـلةً وهَبـاءً مُستَباح

وكَأن الأنفُس رَخِيصَةً قَـد وُلِدَت مِن سِفاح
لَاٰ قِيمَةَ لِأرواحٍ عَزِيزَةٍ رَاحَـتْ تَشكُو الجِـراح

فَـلاٰ حَتّىٰ كمامةٍ و لَاٰ مَشـفَىٰ لِمستجِيرٍ نـاح
لَاٰ رِعايَـةً ولَاٰ مَلجأَ لِمَن أتَىٰ بِالمَرَضِ صَداح

فَـلَاٰ غِنَىٰ أفَادَ دَولَةً عُظْمَىٰ ولاٰ هَدَىٰ لِفَـلاح
ولَاٰ دِينـاً راسِخـاً تَمَسّكناٰ بِـهِ .. لِأجلِ صَـلاح

عَصَينـاٰ الله جَهـراً و حَرَّضُونـاٰ عَلَيـهِ بإلحَـاح
لِمَـنِ المُلكُ اليَـومَ و أيـنَ الشُيُـوخُ الصِّحاح

فَـلَاٰ عِلمـاً نَفَعَنـاٰ يَومـاً و لَاٰ إستَفَـدناٰ بِنَجـاح
إشتَـروا السِّلاحَ فَقَط تَنفيـذاً لِرَغبَـةِ مِشكاح

أنفَقُواٰ الأموالَ فَالتَّقتِيل هَدَفاً أسمَىٰ وكِفاح
وهَـاٰ قَـد أزِفَتِ الآزِفَـةِ .. والحَـقَّ لَنَـاٰ قَـد لَاح

لاٰ مُجِيبَ ولَاٰ رَقِيـبَ عَلَىٰ مُخلِـصٍ قَـد صَـاح
و مِـن أنفُسِـنـاٰ هَكَذاٰ .. نَجِـدُ الوَبـاءَ قَـد فـاح

الأطِبَّـاء والتَّمريض شُهَـداء وقَد رَاحَ مَنْ راح
مَنِ الأُولَىٰ اليَومَ ..القَتَلَه أَمْ مَنْ أنقَـذَ الأرواح 

يَاٰ وَيلَهُـم عَلَىٰ أنفُسٍ وُئِـدَت تَطلُبُ الإصلاح
أو سُجِنَـت عُمرهاٰ .. فالظُلـم كـانَ لَهَـاٰ مُبَـاح 

اللَّهُمَ أحسِـن خِتـامَناٰ و أخرِجناٰ مِنهاٰ بِسَمـاح
ولَاٰ تأخُذناٰ بِالسُّفَهاءِ فَلَم يَكُـن لَنَـاٰ رَأيَـاً مُتـاح
💔
م.عبدالفتاح أبوالحسن.

الاثنين، 30 مارس 2020

محمد بن قاسم للشاعر أحمد الصاوي

( محمد بن القاسم )
بقلم الشاعر أحمد الصاوي

نحكي التاريخ للعبر 
                   لا للتسالي والسمر 
                           فمن سطوع إلى أُفولٍ كالقمر
نأخُذ دروس من أثر 
             يحكي لنا كيف كنا ننتصر 
                                        وكيف نكبوا ونندثر
إن المُحرِكُ للحياه 
                إما نفوسا تُحتقر 
                                 أو نفوسا بالكتابِ تنصهر
لكن هنا أمرٌ غريب 
          لقائدٍ بعُمرهِ أمسى فريد 
                         فى السياسةِ والحروب قد قهر
أعظم ممالك وانتصر 
                     هذا الشجاع أو الفتى 
                                          من ثقيف قد ظهر
رضِع الدهاء والأمل 
                قاد الجيوش فى الصِغر
                                            أبلى بلاءٍ قد ندر
إن الفتى محمدا 
                   إلى الحجاجِ قد قُرن 
                                           لكنّ خيرهُ كالمطر
تبدأ حكاية البطل 
                   حين الإغارة ع السفن 
                               واستغاثةِ للنساءِ فيما ذُكر
سُمع النداءُ فأُشعلت 
                   نارُ الجهاد وسُيرا
                                      جيشان منهما للخطر
لكنّ داهر قد مكر 
            للكتائبِ قد حشر فتفرقوا
                             وتشتتوا مثل أوراق الشجر
ثار يوسفُ من غضب 
                    من للثارات والشرف 
                                       من فى العدو ينفجر
قال الفتى أنا لها 
       فأمّرهْ تلك الجيوش وذكّره
                  فسار يمخُرُ بالتُقى سار يهزأُ بالخطر
وافتتح تلك البلاد
               وداهرٍ مع الأوثان قد عُقر
                             وسُيرت كل الغنائم والذهب 
كانت تلال فى العِظم 
                     عاش الفتى 
                           بين الخلائقِ حامدا وقد شكر
حتى إذا جاء الخريف 
                 والرياحُ بالخبر 
                          مات الوليد والجديد قد حضر
وبينه وبين عمه 
               العداوةُ كالشرر
                     فأنزله من الإمارة للْسجون مُحتقر
يا للفتى من مكيدةِ قد سُجن 
         بريءُ منها مثل يوسف واصطبر 
                                      على العذابِ وقد قُبِر
فى ضريح بواسطٍ
              يحكي التعصُبُ والإحن
                                      يسأل سؤال من قدم
لِمَ غُدرتُ وما السبب ؟
                             أللقرابةِ أم تجني 
                                                    من غُلِب ؟
أخبروني هل تزر 
             فى الدين أُخرى لم تزر ؟
                                        هذا عمري أحتسب 
.......  ....  ...  ..  . 
ثقيف : قبيلة بالطائف 
محمد : محمد بن القاسم بن محمد 
الحجاج : الحجاج بن يوسف الثقفي 
وهو إبن عم أبو محمد بن القاسم 
الإغارة : قراصنة أغاروا على ثمانية عشر
سفينة للمسلمين واستولوا على ما فيها 
من أموال ونساء مسلمات وأرسل الحجاج جيشان 
فهزموا شر هزيمة 
يوسف: الحجاج بن يوسف الثقفي 
داهر : هو ملك السند الباكستان حالياً ببنجلاديش
الوليد : هو الوليد بن عبدالملك الأموي 
 الجديد : هو أخوة سليمان بن عبدالملك 
من مكيدة : إدعاء صيتا إبنة داهر على
 محمد بن القاسم باغتصابها وبعد وفاته 
ظهر كذبها وعفافه 
يوسف: سيدنا يوسف بن يعقوب عليهما السلام 
واسط  : محافظة واسط بالعراق 
الإحن : الحقد 
من غُلب : صيتا إبنة داهر 
.......  ....  ...  ..  . . 
أحمد الصاوي   مصر ٣٠ / ٣ / ٢٠٢٠