خيوط العشق للكاتبة شوقية عروق منصور
خيوط العشق
كنت من عشاق الاناقة
واحتضان البدلات
والرقص في مهرجانات
القمصان
رحيلك اسكت القماش
واصيبت الخيوط بالاكتئاب
وهاجرت من الخزائن
كل الالوان
شوقية عروق منصور - فلسطين
خيوط العشق
كنت من عشاق الاناقة
واحتضان البدلات
والرقص في مهرجانات
القمصان
رحيلك اسكت القماش
واصيبت الخيوط بالاكتئاب
وهاجرت من الخزائن
كل الالوان
شوقية عروق منصور - فلسطين
ربيع الأيام ..
ذِكْرَيَاتٌ عَامِرَةٌ خَلَتْ
تَجَلَّتْ أَمَامِي
فِي رَبِيْعِ أَيَّامِنَا المَجِيْدِ
مَعَ جَمَالِ أُنْسِهَا
عِشْنَا أيَّامَهَا
بِكُلِّ حُبٍّ وَوَفَاءٍ
والطِّيْبُ يَغْمُرُنَا
والشَّوْقُ يُآذِرُنَا
مَعَ جَمَالِ زَهْوَتِهَا
رَبِيْعُ العُمْرِ الجَّمِيْلِ
فِي دَرْبِ حَيَاتِنَا
وَمَلَاعِبُ الصِّبَا
وَمَغَانِي الشَّبَابِ
كَانَ كُلَّ صَفْوَتِهَا
أَيَّامٌ مَضَتْ وَسَافَرَتْ
فِي رِحَابِ دَهْرِهَا
وَذِكْرَيَاتُ الأَمْسِ
وَعَبِيْرُ الصُّوَرِ
وَقِصَّةُ حُبِّي
فِي رَبِيْعِ العُمْرِ
كَانَتْ كُلَّ نَشْوَتِهَا
مَرَّتْ سَاعَاتِي وَأَيَّامِي
وَتَوَقَّفَ زَمَانُ الهَوَى
وَأَمْسَى رَبِيْعِي خَرِيْفَاً
وَكَأْسُ رَاحِي
نَدِيْمُ أَيَّامِي
والرُّوْحُ تُسَافِرُ
فِي غَيَاهِبِ وَجْدِهَا
رَبِيْعُ أَيَّامِي تَرَكَنِي
فِي وِحْدَتِي
وَغُبَارُ السِّنِيْنِ
أَدْمَعَ عَيْنِي
والقَلْبُ يَبْكِي أَلَمَاً
وَوِسَادَةٌ خَالِيَةٌ
مِنْ حُبِّهَا
أُبْحِرُ مُسَافِرَاً
فِي أَحْلَامِي
وَلَيْلٌ طَوِيْلٌ بِسَاعَاتِهِ
يُؤَرِّقُ فِكْرِي
وَنَارٌ تَكْوِي أَضْلُعِي
وَبَرْدٌ يَهِزُّ فُؤَادِي
وَرَعْشَةٌ تُآذِرُ رُوْحِي
فَأُسَافِرُ بِهَا
إِلَى رَبِيْعِ أَيَامِهَا
بقلمي جمال إسماعيل
الجمهورية العربية السورية
كأس فارغ
بلباس آدم
وشظايا الإنتظار
كأس فارغ
تنساب منه قهقهات
رجع الصدى
كأس فارغ
تبخرت أفراحه
بوهج لظى لواعجه
كأس فارغ
بعد خذلان أترابه
يتمايل ثملا
كأس فارغ
لازال يحتفظ
بآثار قبلات ثملة
- أ.محمد أگرجوط-
هلوسات دمشقيه
العشق الذي لا ينتهي
__ __ __
في دمشق
تكتب القصائد
بقطرات المطر
لتغدو الحروف
زهوراً
على أسورك يا دمشق
في دمشق
الموت و الحياة
متساويان
في عشقها
عبر الزمن
في دمشق
طلاسم التاريخ
كتبت
لترصد الحب سحراً
في أزقتها
و زهرة ياسمين
في دمشق
__ __
بقلم
حسين العمري
يا أمي
وجع الفراق
إحساس الضياع
نبض بطيء
طريق طويل
ظلام يلتفني
أنا
ومن أكون
كل الوجود ألمي
كل الوجوه تشبهني
كل الصفات تذوب
حلم رهيب
بيت جميل
أصحاب وأحباب
والكل حولي
يصفقون
يرقصون
يشربون نخبي
نبيذا أسودا
طعمه مرار
كلمة على شفتي
نظرات تأسرني
تجعلني اصمت
يسكت لساني
لكن عيني تبوح
بجرم الأيام
بذنب الليالي
بطيف راقصني
كلمني وما آنسني
أخدني من ذراعي
لفراغ الليالي
وحديث اليتامى
غربتي
وما لي غربة ترهقني
بل أنا أنعم بدفء بيتي
بينما أنت
ومن أنت ان لم تكن أنا
يا وجعا أعيش به
بقلمي. مامينا
ربيعة الرحالي رونارد
جدل الحواس
بقلم الشاعر إبراهيم العبادي
سانهي كل هذا الجدل
وانزع من رأسي ثرثرة
تلازمني منذ نفخة القدر
أهلي لم يهوداني ولانصراني
ولا اقاصيص محبوكة
تلبسني جلابيبكم
رأسي مخالف لمقاسات الاغطية .....
أدور برأسي
تشير اصابعها صوبي
تركلني الاتجاهات
انا كمن يحمل صليبه على متنه
يفتش عن صلّابه
في صناديق إدخار الاقدار
لوكان لنا حق إنتقاء المنايا
لأصبح الحزن
أيقونة فارغة
الحقيقة
يزينها تعاقب الاقلام
وتأخذ الوان الصحف
ابراهيم العبادي
شراع
وحيدفي بحر
عرمرم....
تلاطم صدغه الأمواج
ولاترحم...
نهشت نوارس البحر
خيوط ساريه
وتركته مع الريح
يتكلم....
شراع.
آثر الإبحار وحيدا
خوفا أن يبقى...فيندم....
آثر هدير البحر لعله
لأشلاء روحه... يلملم....
وتاركا وراءه
ماوصفوه بالجنة
وكانت عليه... جهنم....!
لو يعلموا
ما احتوى قلبه من لوعة
لأضفو على اللوم
تكتم....
فشارب السم مثل ساقيه
كلاهما
في جهنم.....
ذاك الشراع ....
أن ليال طويلة
من خافق
بالحقد متورم...
ومرت عليه جموع السنين
منفي والحضن
منعم......
تؤمه الناس ولكن
عليه محرم...
لا ارتاح باله ولاقرت عيونه
والسهم بالسم ملثم....
والنار مخبوءة تحت الرماد
تتوق لنسمة
فتضرم.....
يا ساقي النفس كؤوس الردى
أليس حرام لو تعلم.....
أليس حرام دموع اليمام
وأرض الربيع
أن تكلم.......
أليس حرام
أن يهجر الربيع أوكاره
بئس من ترك القلوب
تتحطم.........
بقلمي / عبير سليمان.....
عالي المقام
بقلم الشاعر أحمد جادالله
عرفتك قبل أن
يعرفني الغرام
وفي فؤادى أنت
عالي المقام
أشعر بك قبل
أن تراك عيني
وكنت أنا المغرم
المستهام
يطول الليل على
قلبي
وفكري شارد وعيني
لاتنام
طيفك بروحي يغمرني
وقلبي
يتمنى منك الوئام
على مر السنين أشعر
بروحك تلاحقتي
وتريد مني
حديث الغرام
ويغفو النهار ويأتي
الليل يذكرني
بهواك وتأن الروح
ويحاربني المنام
اتمنى القرب منك
بالود يقربني
وانت بوصل الغرام
لا تلام
أذهب إليك وأعود
بدون قلبي
وأنت بفؤادى ساكن
ونبضات قلبي لاتغفل
ولاتنام
فأنت بقلبي وروحي
وفي عيني دائما
عالي المقام
Ahmed Gadallah
/رشأ الضحية/
تلك الفتاةُ لوحة فنية
عيناها غابتان من نخيل
عندما يخيم الظلام
حاجباها سيفان مصقولان
يستعدان لحرب همجية
والأنف منها فستق حلبي على الأغصان
والوجنتان يستحي منهما اللجين
وينثر الجوري عليهما الألوان
و الثغر عندها حكاية
مسروقة من فم العنّاب
والشعر يسدل الستائر البنيّة
على جيد الظبي الوسنان
أكتافها الفضية الرقيقة
على قدٍّ فاتن ميّاس
وطولها كعود خيزران
يحتار في رسمه فنان
وخصرها النحيل كخاتم في إنمل الزمان.
وللحكاية بقية.
تلكم صبية اسمها بهية
سيدة للسحر والجمال
سافرت في عالم الخيال
حاملة قلبا أنصع من ياسمينة دمشقية
أخذت تتمايل وترقص وتجري
تمد يديها للنجوم
لكنها استفاقت لتجد نفسها فريسة ..
في غابة موحشة
وفرت تركض بين الوديان
هيهات وقد أصبحت في قبضة الأوغاد
أصاب قلبها بسهمه الصيّاد
فسقطت على وسادة الأعشاب
مضرجة بوردها الخلاب
مسكينة أيتها الفتاة الشقية
لقد كنت للحلم ضحية
انها حكاية الذبيحة بهية
فهل لها بقيّة؟!!!!
أ بادية عباس
ترانيم السلام 36
عبير الشوق
تعالى نبوح لليل
بوح قمر ونجمة
وردة ذات عبير مفعم بالشوق
لفراشة يحدوها الحنين للقاء المنتظر
نهمس في مسمع الضوء
همس عاشقين للحياة الأبدية
نخط سفر هوانا الأقدس
بماء الورد المصفى
والريحان مختلف الألوان
نرتل للثريا وبدر الدجى
ومصابيح الكرى
تراتيل الود المباح من مغيب الشمس
إلى طلوع الفجر
نرنم لطيفنا الجميل
ترانيم الهوى في محراب الوصال المبجل
في ربوع موطننا الجميل
تعالى نسبح بحمد سيدنا
ومولانا الكريم
تسابيح الفرح الكوني
على قدر الشوق والحنين
لسمائنا الرحيبة
ونسائم الجنوب العليلة
في صيف الهوى
وبحرنا الجليل
لعل اللقاء يكون قريباً
بعد غياب وهجر
ونأي طويل
د. سامى الشيخ محمد
لأنه أبي/ناريمان معتوق
لأنه كان يوجد في بيتنا من أحببت الحياة لأجله
ومن عانقت فكره قبل يديه
لأنه كان لديّ أبٌ حنون
علمني معنى الغيرة على من أحب
وكما علمني معنى الوفاء والحب
علمني العطاء دون حدود
علمني أن الساكت عن الحق شيطان أخرس
علمني كيف أبدأ حياتي دون أن أنكسر
وإذا سقطت أقف أقوى
لأهزم عواصف ورعود الحياة
علمني كيف يتابعني بخطواتي الأولى من بعيد لأصل
وحيث الدهشة الأولى أقف
وأن لكل شيء مغزى وهدف
علمني كيف الورود ستزهر في حديقتي
عطراً يلاحق صمتي وأثراً....
وكيف تصبح ذات يوم أجمل وأجمل
ولأني دائماً أستحق أن أكون الأفضل
زرع فيّ كل شيء جميل
لينبت نباتاً حسناً
ودائماً كان يقول لي
ليس على شكل ملامح تزيننا وتزهر فينا فقط
بل بالمعاملة الحسنة مع الفقراء والمساكين
ليظهر على وجوهنا كل هذا
من الحب والأمل والغد من أجل حياة أفضل
ونكسب محبةَ ورضا الرحمن
علمني أن من ينظر إليّ نظرة تكبرٍ وتعالٍ
هنا ضباب كثيف أمامي
فلا أراه،
فلا أراه،
فلا أراه،
وعلمني عدم الانكسار والاستسلام من الآتي
علمني أن التواضع مع الجميع هدية من رب العالمين
يزرع الله الرحمة في قلوبنا
رأفة بالعباد والكبير والصغير ومن عجائب خلق الله
علمني أقف دائماً بجانب المظلوم
وأن ينتصر....
لأنه لا بدّ للفجر أن يبزغ
كما علمني حب تراب الوطن والمكان
والذكريات التي جمعتنا
وأن لا وطن كالوطن الأم يحتوينا
علمني معنى الإنتماء للمكان والزمان
وأن لا ملجأ لنا سوى الوطن
وتحت سقفه يجب أن نحتمي ونتفيأ
وندافع عنه دائماً لننتصر
ونرفع راية المجد عالياً
علمني أن الشهادة في سبيل الله شيء عظيم ومقدس
ويجب أن نرتقي بها
والشهداء أهم طريق للجنة الواسعة
ويجب أن نفتخر بهم دائماً وأبداً
لنستظل بحب ورضا الرحمن
علمني كيف يصبح العطاء ذا أجنحة
يطير بنا نحو سماء الحب يزرعها قناديلَ من نور
نعم لأنه أبي فهو كل شيء.....
(لأنه أبي)
ناريمان معتوق/لبنان
30/1/2023
4:02م
عند الغروب
يستهويني السير تحت المطر،
لست هو الشوق إليه أم فقدان شيئا أحن إليه مثل التجمع حول المدفأة وشمل الأسرة وسرد الأحاديث المنوعة والمختلفة،
أو كبت وطلبة المصادرات والمسلمات لدى واقع يفرض ثقله علينا مع غياب الأسباب المصرحة لوجوده وجوبيا،
جلست واليد متكئ أوجاعي تلك الجمرات التي تستوطن صدري أزليا استحوذت كلي وبعضي ستتمكن مني الأشياء كلها لأصبح دونها، يتزامن الوجع مع الوقت والقوى وتستوجب ناشطات الخثرات عثرات عروق تكومت هرما بين مسارب الإقامة الجبرية عبر ممرات دهليزية ديناميكية ترتبط
وثاقا مع محاذير القوافي تناسيا، وتكمم أذنيها لصديح النداءات وسط قوافل الأشعار رباعيات تصدح وجعا وملامة.!
نعم......
أصغي واتمعن بها وامسحها من ذاكرتي بمنديل ذرفي رفيق دربي.
وأعجب كل العجب متى تدور عجلة الحياة والحيلة الإمساك بمقود قد عطب بوقت ما خلال جراحة الموت على سرير ضرير والصرير عزفه والناي يسمو شجنا مع هتافات الرياح الهائجة محاولة اقتحام مقصورتي بين ثنايا الصمت من بين تصدعات الأوهام المتراكمة هنا وهناك.
ولم يبقى من الحديث بقية الغد الآت لإزدحام الأماكن بمعول الألم المبرح على مقصلة الإعدام تلك مع توفر التواقيع المغرضة بألف حقد .
سكناك حضن أمي وأبي، مللت الهجاء والعتاب من أغلى الأحباب .
تم إجهاض كل من أعترض نصحي وصراحتي.!!!!
( نجاح واكد سورية)
لا تسأليني سرَّ
لا تسأليني سرَّ نرجسةِ الرؤى
فوراءَ سترِ الغيبِ تكمنُ قصتي
رؤيا أتتني في المنامِ هِدايةً
حُلمٌ تجذَّرَ في خلايا جبلتي
حسناءُ تحملُ باقةً من نرجسٍ
وتقولُ لي هذي إليكَ هديتي
إذهبْ وفتشْ في الدروبِ عن التي
سيماؤها توحي وتحملُ بصمتي
هيَ وحدها بين الإناثِ تفرَّدتْ
بخصالِ نرجسةٍ وتُعلي رايتي .
فحملتها نوراً يشعُّ على المدى
ويُبينُ كلَّ ضلالةٍ بمتاهتي
وسريتُ أبحثُ بين أورادِ الدُّنا
عن زهرةٍ تهبُ السرورَ لمهجتي
عن غادةٍ ضيَّعتها فتلبَّدتْ
سحبُ الغمومِ وأظلمتْ في محنتي
حتى وجدتُ وبين رباتِ السَّما
عشتارَ تبسمُ لي وتوقدُ فرحتي
فعرفتُها وخشعتُ في محرابِها
وعرفتُ فيها مهجتي معبودتي
هيَ روحُ روحي مقلتايَ حبيبتي
هيَّ ابنتي ووميضُ سرِّ سعادتي
أحيا وأفنى في رحابِ عيونها
بلحاظِها ألقى الشقا أو بهجتي
وشجيُّ نغمةِ صوتها يُحيي المنى
في يابسِ الأحلامِ يُنعشُ صبوتي
شاعر النرجس
حكمت نايف خولي
مُدِّي خُطَاكِ
مُدِّي خُطَاكِ وَصُبِّي هَوَاكِ والثُمِي وابْسُمِي وتَبَسَّمِي وتَنسمي ولاتكوني شيئاً غريباً مُبْهَمِ
مُدِّي خُطَاكِ فإنِّي أرَاكِ في عُلَاَكِ وَمَن عَلَاَكِ غَيْرُ رَبٍّ گرِيِمٍ أكْرَمِ
مُدِّي خُطَاكِ وخَلِّي هَوَاكِ مَعَاكِ حَالِمٌ مَتَحَلِّمِ
مُتَفَاهِمٌ أَفْهَمِ
مُتَنَاغِمٌ أَنَغَمِ
لا رَاغِمٌ مُرْغَمِ
مُدِّي خُطَاكِ فإنَّنِي واتَفْهَمِي وتَفَهَّمِي لاتَنقِمِي وتَأَقْلَمِي
مُدِّي خُطَاكِ وافْرَحِي وابْرَحِي واطْرَحِي عَنْكِ الهُمُوُم
فَلَاَ هَمٌّ يَدُوُم
والهَمُّ دَاءٌ سَقِيِم
والهَمُّ دَاءٌ دَمِيم
والهَمُّ دَاءٌ عَقِيم
مُدِّي خُطَاكِ وعَدِّلِى ،وأعْدِلِي وبَدِّلِي وتحلَّلِي وحَلْحِلِي وتَخَلْخَلِي وخَلِّي وتَحَلِّي وتَخَلَّلِي مِن بينِ الثَنَايَا والبَقَايا والعَهدِ الذَّمِيِمْ
واقشعي عَنكِ غُيُوم
وامْطِري سَحَاباً لاضَبَابَاً ولا يَبَابَاً ولا تُخُوم
أمطِري غَيْثاً وغَوْثاً يدوم
وأحْيِي مَوَاتَاً وفُتَاتَاً وسُكَاتَاً بَهِيِمْ
وبَدِّلِي كُلَّ الحُمُوم
وكُوني دَوَاءً لِقَلْبٍ سَقِيم
وقُومي وانْهَضي وبَدِّدِي وجَدِّدِي ووَاعِدِي وأوْعِدِي واسْعَدِي وتفهَّمِي وافْهَمِي وأفْهِمِي لا تَنْدَمِي،ولا تَسْأمي ولاتسقَمي ،وتكلَّمِي،وتَسَلَّمِي لاتَسْتَسْلِمِي واحْلِمِي واحْلَمِي بأمْنٍ وأمان
واجْعَلِي كُلَّ شَيْئٍ بأوَان
ودَعِي المُلْكَ لِلْمَالِكِ الْدَيَّان
مُدِّي خُطَاكِ وهَاتِ هَوَاكِ وأقبلِي وتَقَبَّلِي ،وانْجَلِي ،وتَدَلَّلِي ،وتَهَلَّلِي،وهَلِّلِي،وهَلْهِلِي ،وللحياةِ تَبَتَّلِي ،واذْلُلِي وأقْبِلِي ،لاتَوْجَلِي،وتَقَدَّمِي،لاتَنْقِمِي،وتَحَلَّمِي،لا تَتَلَثَمِي، وأنْعِمِي بالجمال وبالدَّلالِ وانْعَمِي
وانْسَيْ قَسَاوَةً وعَدَم
وظَلامَةَ الَّليْلِ الأثِيمِ الآثِمِ العَمِي
وتَواءَمِي
وتَوَاسَمِي
وأشرقي
وأنطِقِي
وتَحَرَّرِي وانشري في السَمَا سَناكِ وبَهاكِ وأغرقي ودَقِّقِي وتَدَقَّقِي وتَدَفَّقِي وحَقِّقِي وتَحَقَّقِي وأوسِقِي وتَوَسَّقِي
فإن هَوَاكِ دَبَّ بخافقي
وشَوِّقِي وتَشَوَّقِي وفي عُلا العَليَاءِ وفي أسمَى سَمَاءٍ شَاهِقِي وخَفِّقِي ورَقِّقِي وتَرَقْرَقِي
وتَذَوَّقِي وَمِن رُوَاقِكِ رَوِّقِي وأنْهِلِيِنِي ــ ياعُيُوني ــ فإنَّ سِقَاكِ ذَائقي
وإن مُنَاكِ مِرْفَقِي
وإنِّي حَبيبُ لحَبِيِبٍ
فَتَرَفَّقِي
محمد صادق
٢٠٢٣/١/٣٠
٣٤
🌅مِدِّي خُطَاكِ🌅
........الصبر......
بقلم الشاعر محسن حسن
إذا جارَ الزمانُ عليكَ يوماً......................
................وجاءَتكَ المصائبُ في تتالي
فلا تجزعْ لذاكَ وكنْ صبوراً....................
.......................فإنَّ الصبرَ يأتي بالنوالِ
يسارٌ منْ عِسارٍ في يسارٍ........................
...................شمالٌ منْ يمينٍ في شمالِ
يداولُها ويصرفُها ويقضي.......................
.................دوامَ الحالِ ضرباً منْ محالِ
فثقْ باللهِ يبدلُكَ بخيرٍ............................
.....................وخيرُ اللهِ يبلغُكَ المعالي
جنانٌ ثمَّ حورٌ في نعيمٍ..........................
...................وما دونَ الجنانِ إلى وبالِ
م.ح
نَسَب
محمد حسام الدين دويدري
ـــــــــــــــــــــ
عُذراً, فلستُ إلى عَينيكِ أنتسبُ=ولا إلى نَظَراتٍ شابها الكذب
إنّ المكوثَ بأرضِ السِحر يأسر منْ=يغشاه زيف زمانٍ صاغه الصَخَبُ
يَحيا كمن سلبته الريح قوته=يَهتَزُّ في بلهٍ, يغفو فلا يثبُ
ألفيت وجهكِ تمثالاً, فليس به=طعم الحياة ولا بالنبض يَختضبُ
ما فيه بات مساحاتٍ مُصَنَّعةً=بالحقن والنفخ غار الدفءُ والعَصبُ
هل أنت أنثى؟, وهل ترجو الحياةُ لمن= قد تُنجبينَ عطاءً كالذي يَجِبُ
"الأمّ مدرسةٌ" تُعلي بشائرها=كي تصنع المَجدَ في آتٍ سَيُكتَسَبُ
تبني الحياة بِصِدقِ العَزمِ, يَملؤها=نورُ اليَقينِ وحُبٌّ طاهرٌ خَصِبُ
عودي إلى خُلقٍ سَمْحٍ يُحَقِّقُ ما=يَسمو بِنَبضِ حياةٍ ما بها نَصَبُ
تَلَفَّتي تَجِدي الآمالَ في لُغَةٍ=كانت تَصوغُ نقاءً بات يَحتَجِبُ
كم وحَّدتنا, وكم صانت مَدَائِنَنَا=حين ازدَهَتْ لثراءِ العلم تَرتَقبُ
لو كان مِنْ نَفَحَاتِ النور مَورِدُها=لاخترتِ مِنعةَ جيلٍ صانه الأدَبُ
يَغشى الحَياءُ مِنَ الرحمنِ وثبته=فَيَستَزيدُ بها ما صانه العربُ
لا يستبيح دماء الآخرين, ولا=يُغويه سَلب حُقوقٍ ملؤها ذهبُ
يخشى الحساب بيوم لا خلاص به=إلا لمن صدق الرحمن يقتربُ
ترفَّّقي, وَدَعي الإغواء سيّدتي=إنّ الشباب سيذوي ثمّ يُستَلَبُ
لتُصدَمي بحصادٍ زائفٍ عَجفٍ=وتأثمي ببناءٍ جُلُّهُ خَرِبُ
إنّي عشقت تراب الأرض مُحتَسِباً=منها خُلِقتُ وفيها اللحد والنَسَبُ
.....................
الأحد 31 /01 / 2016
من مجموعة: بوارق الانتظار
ما انحرف شعري
إلا قليلا
بعدما داس الذليل
على العروبة
ومجد عار
كان على العدو
مستحيل
وبعدما تعاقبت
رياح الغرب
مع الدخيل
تزحزح الحق
ووقف الباطل
يشهر سيفه
كأنه بطل عظيم
وبعد ان استوقفني
تخبط وطن
وانهيار شعوب بالحقوق
انقلبت الموازين
أصبح الغش
في أعلى الميادين
ومن لا طرف له
هو كمن حفف الترى
في غياب النوى
هل يجد مستعين
اكفكف راحتي
وكم سال دمع للحيارى
في بوتقة المتسلقين
ولن يندمل جرح
إلا بعدما يثور السكين
وينهض الحق بالقوة
لا لا للكلم
ولا لله يا محسنين
------------------ بقلم \ أحمد عفت
ذكراكِ
قصيدة للشاعر / أشرف الفضالي
بين القصائد والرؤى ذكراكِ ......هرب من الوجع الجديد مـلاكي
فتّشت في هذي الحياة ولم أجـد....... أحدا يُعَرِّفني إليّ ســواكِ
ولقد هفوت إليك هفوة هـائمٍ ........رقصت له الأحلام حـين رآكِ
ناجيت طرفكِ يا لطـرفـكِ ذائبـا....... وأنا الذي ما ذبتُ قبـل لِقـــــاكِ
ناجيتُ والخَجَل العنيـدُ يَلِّفُـني ......حتى توَّرَد في الهوى خـداكِ
ماذا أقولُ وخلف صدري خـافقُ ........بالأمس قَصقَصَ ريشه جفناكِ
يختال في القفص الصغير ويحتسي ......دمَهُ المبعثرَ جِفنُكِ المُتَبـاكي
فَيَرفُّ يسقط غارقاً في جرحـهِ........ ويرفّ يسقط ثمَّ دون حِـراكِ
ويميس في عينيهِ وهـجُ بـراءةٍ ........ويروم وهو المستكين رضاكِ
عذبتني وأنا المعذّبُ دائمـاً ........ما كنت أفقهُ في الهوى لولاكِ
كيف الجهاتُ الى الجهات تُعِيرنِي........ ألقاكِ آتيةً ولا ألقـاك
إني أذوب محبة وصبابـةً .......وتقودني وأنا - الأسير - خُطاكِ
تحت المظلّةِ أنتِ يشغلك المـدى ........ويُبَلّل المطر الغريب فتـاكِ
ويموج شَعرُكِ جاذباً قلـبي له ........ أفلا يحس بخفقهِ كَتِفـاكِ
تتثاقلين كأنّ طـرفكِ لــم يكـن........ بالأمسِ يفضَحُ ما تضمُّ لماكِ
فالورد بعضُكِ في أناقةِ حسنِه ..........وشذاه-يا لشذاه- بعض شذاكِ
والبدرُ بعضكِ في جلالِ حضورهِ....... وسناؤهُ الميمونُ بعض سناكِ
وأحسُّ في عينيك شوقاً مرهقاً .........يملي على هذا المشوقِ أساكِ
ماذا أقول وفي عيونيَّ لهـفةٌ........... لغدٍ تشُدُّ يديَّ فيهِ يــداكِ
مهما نزفت من الشكاة قصائداً ........فالحبُّ أبلغُ للحبيب الشاكي
*******************************
د.أشرف الفضالي شاعر وصحفي / مصر
وحرمان سقانا المواجع
بطول انتظار كصائم جائع
يدق حصونا تكبلها الموانع
بمحفل يقيمه بأرض المنابع
عساه يحيا مرافقا للسواطع
كفتى يبصر بعد الغيوم مضاجع
لنطق سرى به دون المسامع
بالتحام لروح ترافقه كالمدامع
خالد نادى
** إبداع **
بقلم الشاعر معز ماني
على قدر أهل العشق
يأتي الوصال
وأروع الوصل ما كان
قولا وأفعال
لحظات والباقي ذكرى
همسات جمال
والفرق في أدقّ التفاصيل
بين الممكن والمحال
ينال الوصل من آمن
أنّ لليّل زوال
جرأة على الحياة دوام
ولكلّ ثمن غلال
الإبداع يحتاج إلى فشل
تجاوز للماضي وخيال
كيف تجعل من المعقّد
بسيطا بلا أقفال
جعل كلّ شيئ متحرّك
لا يخضع إلى منطق عقال
الإبداع هونور لا يغيب
بدايته تخيّل وسؤال
هناك حيث زخّات المطر
تعزف أروع لحن الجمال ...
******************
** معز ماني ** تونس
بؤر الفساد
قصة
شاب أعزب خريج في كلية الصحافة والاعلام، يعمل في الصحافة، اشتهرت تحليلاته السياسية عبر الصحف، والتلفاز، وظهرت روحه الوطنية طافية في كلامه...
باتت الناس تستشهد بكلامه وتعتبره مدرسة اصلاحية وطنية حقيقية...
دعاه وزير الخارجية إلى زيارته واستقبله بحرارة وقال:
باعتبارك من السلطة الرابعة، ما رأيك في وضع البلد،
قال أمير: هناك بؤر فساد متغلغلة في جسد الدولة، وهذه مرعبة لأنها تشبه المرض الخبيث، وعلينا محاربتها بكل الوسائل وبدون رحمة، إذا استفحل أمرها، تؤدي إلى انهيار حتمي للوطن والوطنية.
قال الوزير أنا معجب بشجاعتك ومؤلفاتك، لذلك سأتجاوز كل القوانين، وسأعينك سفيرا لبلدنا في الجبل الأخضر... بدل سفيرنا الراحل، الله يرحمه...
تمنع أمير كثيرا في قبول الوظيفة. وقال أنا ليس لي في العمل الإداري، ولا الدبلوماسي حتى أكون سفيرا...
قال الوزير: لا تهكل هما. عندنا موظفة اسمها أميرة، مديرة مكتبك هناك، شاطرة، ذكية، مخلصة، وسوف تساعدك في كافة الشؤون الإدارية...
استقبلوا السفير الجديد، وقدم له معاونه كل الخدمات المطلوبة بترحاب معسول. لأنه كان منتظرا أن يكون هو السفير الجديد.
سأل السفير: أين أميرة مديرة مكتبي؟
أجاب معاونه: أميرة استقالت بسبب الزواج، لذلك أعلنا في وسائل الإعلان عن حاجتنا إلى موظفة محلية قديرة لمكتب حضرتك.
جاءتنا طلبات كثيرة اخترنا منها أفضل خمسة طلبات، ونحن ننتظرك، حتى أنت تختار منهن التي تعجبك...
بالفعل قابل السفير الصبايا واختار واحدة من الخمسة المختارات...
في صباح يوم لاحق، وصل السفير إلى السفارة، استرعى انتباهه مشاجرة عند المدخل.
سأل السفير الحارس ماذا يحدث هنا؟
قال الحارس: هذه الآنسة ممنوعة من دخول السفارة اطلاقاً...
تفضلي معي؟
قالت أنا أميرة، كنت مديرة مكتب السفير السابق الله يرحمه.
قال السفير مبتسماً: أأنت أميرة؟ مبارك زواجك يا أميرة.
استغربت أميرة وقالت: أنا لم أتزوج، رد السفير إذن مخطوبة؟
قالت لا ولست مخطوبة، وأنا جئت اليوم لأودع زملائي في السفارة قبل عودتي إلى الوطن...
قال السفير: غريب هذا الأمر، إذن لماذا استقلت؟ وزير الخارجية شكر فيك كثيرا وأوصاني بك.
أجابت: معاون حضرتك أتهمني زورا بسرقة أوراق سرية من السفارة، وخيرني بين الاستقالة أو السجن...
أثناء الدردشة، دخلت مديرة مكتب السفير الجديدة لتحصل على توقيع ما...
استغربت أميرة واندهشت، عندما شاهدت مديرة مكتب السفير الجديدة، وبعد خروجها، قالت أنا أعرف هذه الشابة كانت تعمل في سفارة دولة معادية لبلدنا...
استغرب السفير بشدة الأمر، وأخرج طلبات التوظيف الخمسة من جرار مكتبه بحثا عن طلب الموظفة، التي قالت في طلبها إنها كانت غير موظفة ...
شاهدت أميرة طلبات التوظيف وصور الفتيات الملصقة عليها...وقالت جميع هذه الطلبات هي لموظفات في سفارات دول معادية لبلدنا، أنا أعرفهن جميعاً...
قال السفير: يا ويلتاه، هل أنت متأكدة من ذلك؟
قالت طبعاً، وجميعهن صديقات حميمات لمعاون حضرتك.
قال السفير: أرجوك يا أميرة لا تخبري أحدا عن هذا اللقاء، وأرجوك أجلي سفرك إلى حين.
أذهبي الآن لمنزلك وأياك أن تخبري كائن من كان، عن هذه الزيارة، وسوف أتصل بك شخصيا لاحقا.
اتصل السفير بوزير الخارجية وأخبره قصة أميرة...
جن جنون وزير الخارجية، وأرسل على الفور مفتشين إلى سفارتنا. أجروا تحقيقات طويلة تبين منها صحة أقوال الشابة.
تم ترحيل معاون الوزير قسريا إلى الوطن، وتمت محاكمته وزجه في السجن لمدة لن يخرج منها حياً، وتم تسريح مديرة مكتب السفير الجديدة، وعادت أميرة معززة مكرمة إلى وظيفتها...
لكن المفاجأة، خرج معاون السفير المذكور من السجن بعد محاكمة استئناف حكم له القاضي بالبراءة... وحكموا له شرفية مالية كبيرة اتضح فيما بعد بأن الشرفية له وللقاضي والمتعاونين.
جن جنون السفير، وقدم استقالته، لكن وزير الخارجية، تابع الأمر مع رئيس الدولة، ووزيري الداخلية، والعدلية، أعادوا معاون السفير إلى السجن المؤبد ومعه بؤرة الفساد القاضي المرتشي وجميع الفاسدين المتعاونين معهم...
أعجب السفير أمير بذكاء أميرة وتفانيها بالعمل وإخلاصها لوطنها. وباتت يد السفير اليمين الفاعلة في العمل...
وشيئاً فشيئاً سلمها السفير كافة مهام المعاون الغائب،
كثيرا ما كانت تأتي دعوات خاصة للسفراء من السفارات الأخرى، حفلات ترفيهية، موسيقية، كوكتيل، وما شابه، وكان البروتكول يقضي أن يصطحب السفراء زوجاتهم أو خطيباتهم معهم، لذلك كان السفير يصطحب أميرة معه...
أثبت أميرة وجودها، في تلك الحفلات مثقفة، واثقة من ذاتها. لبقة، تتكلم لغات أجنبية بطلاقة...مخلصة لوطنها...
ترسخت محبتها بقلب السفير، لكن هي حبست قلبها المشتعل بحب السفير، وقالت هذا الحب مستحيلا، هو سفير كبير، وأنا مجرد موظفة سكرتيرة...
وأخيرا احتفلت السفارة بزواج السفير وأميرة... حفل كبير حضره وزير الخارجية وسفراء دول.
كتبها: عبده داود
سورية
[ إن أدركت من أنا ]
إن لم تمر بك أيام مثل أيامي ....
إن لم تكن لك أحلام مثل أحلامي ...
وإن لم تكن كطير حر طليق لا يظمأ حين الهجير ..
ولا تتعبه بعد المسافات ....
فلا تسألني من أنا ....
فلو أن للهجاء تسع وتسعون حرف ...
وحرف يكمل الباقي ....
ما كان وصفي بالحروف يكفي ..ولا بالكلمات ....
مثلي أنا كمثل الزرع في سنبله ..
يروق له وهج الشمس ...
وترهقه يد تقطفه ولا تبالي .....
كن مثلي ...
مثل أيامي ...
عش حلمي وآمالي ...
أو ارحل بعيدا ....
ف ماء البحر....
وماء النهر.......
لا يلتقيان .....
ندى 2017
بريء منكَ
بريءٌ منكَ يا قلبي
أضعْتَ العمرَ في البحثِ
عنِ الإخلاصِ في الحبِّ
بلا غدرٍ ولا نكثِ
بريءٌ منكَ فلْترحلْ
وجدْ بيتًا لدى غيري
انا من قبل لم أحفل
بطولِ الصدِّ والهجْرِ
أنا لا أقبلُ الذلّا
ولا أرضى بِإِذعانِ
أنا لا أفقدُ الظلّا
إذا ما اشتدَّ حرماني
سأمشي في الدُنى حرًا
برغمِ الوجدِ والشوقِ
سأُهدي أمَّتي فكرًا
فخيرُ الفكرِ من عشقي
فكمْ حبٍّ بلا صدقِ
أتى بالظلمِ والقهْرِ
ولمْ أطلبْ سوى الحقِّ
بديلًا عن لظى الغدرِ
أَيا حبًا سبا روحي
ولمْ يحفلْ بوجداني
تُرى هل تبْتَغي نوحي
بهجْراني ونسْياني
أَيا حبًا يُجافيني
بلا ذنبٍ ولا عُذرِ
بأمرِ الحبِّ صافيني
إذا لمْ يُسْتَجبْ أمري
حبيبي ليتَني أدْري
لِمَ الإسْرافُ في صدّي
فقطْ أدري أَيا بدْري
بأنّي لمْ أَخُنْ عهْدي
حبيبي كارهٌ نفسي
لأنّي عاشقٌ يشْقى
فَخِلّي فاقدُ الحسِّ
بِغيرِ الحسِّ منْ يرْقى
حبيبي كيفَ تنْساني
أنا الحيرانُ فهمْني
رجاءً كيف تهْواني
ومنكَ الآنَ تحْرمْني
حبيبي ليلي من سهدي
تَمطّى دونما نجْمِ
ومن شوقي ومنْ وجدي
غدا يومي كما الفحْمِ
حبيبي أنتَ إلهامي
فمنكَ الشعرُ والفكرُ
زهتْ بالحبِّ أيامي
وَمن شعري نما الزهرُ
فلا تظْلمْ هوى قلبي
هوىً يجتاحُ تكْويني
وكنْ خلًا على دربي
فنارُ البعدِ تكويني
وجودي كنْهُهُ العشقُ
بلا عشقٍ أنا أفنى
وشِعري سرُّهُ الشوقُ
إذا ما هدَّني المنْفى
وحبّي ناعِمًا يغفو
ولا يدري بأحْزاني
وقلبي دائمًا يرجو
بأنْ يسعى لأحضاني
فيا قلبي متى ترضى
بمقسومٍ ولا تعْتبْ
ألمْ تتعبْ من الفوضى
ألمْ تنْصبْ ألمْ تغضبْ
د. اسامه مصاروه
شِيم الكرام
بقلم الشاعرة فتيحة أشبوق
وقفتُ بعزّتي
بشموخٍ في كبرياءِ
بهامةٍ ترعى نجوم العلياءِ..
وقفتُ، وفي الرّوح صبيّةٌ
تتنكّر لانقلاب الأيّام
تعشق زهر الرّوضات
تجوب مروجَ الحروفِ
بقصيدةِ حبٍّ عصماء..
بهمتّي أشيّد صروحَ الإباءِ
و أشمَخ بفخرٍ بعيدًا
اداني وجه السماء
أعلوه بعزّتي
و بنشيدٍ غضٍّ طريٍّ
يأبى خريفَ الدّهر
يأنف مِن كلّ قاعسٍ
و يفارق كلَّ عاذلٍ بالجفاء..
وقفتُ
و أوتاد المجد أغرسها
بفخرٍ في رحم الزّمان
في عمق التّاريخ بلا انحناءِ..
وقفت ولستُ ممّن يَنسى
جميلا من الأحباب يُنالُ
أرعى الوداد و إنه
يسمو عندي ملء فضاء
أصون العهد، طبيعتي تلك
و ضلوع الصدر مني تحفظه
فشيمةُ الكرام على الدّوام وفاءُ..
_فتيحة أشبوق_
المملكة المغربية
مسلمات
إكرهني بقدر ماتشاء لأي حد استفاق
فالأيام تتراكض جريا علی قدم وساق
يتخطفنا الفناء كأن الزمن إليه يساق
نمشي للنوی علی دروب قسرا لا تطاق
شر الخطوب تتداعی متی الإنبثاق
كل الآمال تتبخر كأن للنهايات تشتاق
هزمتها الدمعة وتناست مقام الأشواق
نحب ونعشق وتطوينا الليالي جمرا لا يطاق
ونحن في ظلمة بها رقصة للجياع رحبها ضاق
مناجاة تدمي خلجات القمر بلغت الآفاق
لرغيف انبری كنور وضاء علی جبين عاق
ثغب معدة كقلب تخاويا وانشدا التلاق
منال سليمان صالح
شمس
(أعيدوها لي)
الشاعر: محمودمطر
الرقم الاتحادي
٣٨٨
أواه إن رأيت وجههافلربما عانقتهاأوأوسعتها التقبيلا
ولربماتركت داري لدارهاو ومكثت بباب الديار نزيلا
أوربماأفوزمنها بنظرة فكم كنت لتلك العيون قتيلا
فما أحببت أحدا غيرهاوما
رغبت إلى غيرها تحويلا
ولكم تشوقني إذا غبت عنها
فما رجوت عن رؤاها بديلا
إذا بعدت عنها سمعت لقلبي بكاءه ومن الألم تهويلا
وكم كفكفت دمع العين
فدمعي ملأ فراتها والنيلا
أعيدوها إلى فليس سواه
في حياتي إن بغيت خليلا
الهاوية
....................................
أبصرت شخصا يبحث في الحاويه
أدركت أنا قد وصلنا الهاويه
الفقر قد ساد وحل بأمتي
إذ يسري فيها كالرياح العاتيه
راح ينقب في القمامة باحثا
عن بعض رزق أو ثياب باليه
ثم مضى من حوله متلفتا
هل يا ترى ثم عيون رائيه
.................
نفذت نقود القوم ما من باقيه
والكل صار ذا جيوب خاليه
تبا لفقر قد ألم بشعبنا
وأتى إلينا كالسباع الضاريه
كيف الخلاص وكيف نحمي صغارنا
وكيف نمسح دمع عين باكيه
ألهمنا ربي للصواب فإننا
نحن العباد ذوو القلوب الواهيه
....................
يا ممسكا هذي الجبال العاليه
ومرسلا هذي المياه الجاريه
أرسل علينا رحمة من عندك
وأحطنا دوما بالقلوب الحانيه
واجعلنا دوما شاكرين لخيرك
وأمدنا بالصحة والعافيه
ثبتنا دوما باليقين فإننا
ندعوك ربي من قلوب راضيه
.....................................
ملك محمود الأصفر
مازال الريح
يحمل صدى موالي
ومازال طيفا أمي وأبي
أمام عيني
و تأتي أمواج الحزن
تتسلل
تحمل قففا
من الماضي
كنت فيه حبيبي
جفت السواقي
و البلدة اضحت بئيسة
و اجتثوا اشجار الزيتون
ايقونة جرسيف
و غاب النغاف
ماتت ديدان الأرض
كل شيء اصبح شاحب اللون
لا دخان من المنازل
تمدنت بلدتي
و رائحة الخبز
تغيرت
برائحة الغاز
والنار اصبحت موضة قديمة
و الغلاي في الموقد
أنت من بين
هذا الغبن
إقتلعت جدورك
من فؤادي
يا من غيرت مجرى حياتي
مالي أراك
ميتا
غائبا
مهما كنت
مهما بلغت من المناصب
لن تغيب عنك لعنتي
كل مرة آتي هنا
و أسأل نفسي
كيف أستطعت
أن تخون عهدي
و كنت انا سيدة الموقف
يا حبيبا
صدقته
كما في الكتب
لا أسمع ثغاء الغنم
ولا خوار البقر
سوي صوت الريح
يمر على المقبرة بجواري
يعزف سمفونية
غريبة
فيها لحن يبكي
و تمتد صور الخيال
إلى ابعد مدى
عل الريح
تدعو الى عودتي
من بعيد
و ترسل لي اشارات
الوجود
هرمت أنا
يا أنت
هرمت و مازال صدى موالي
يحمل أشجاني
لا مكان لك اليوم
انت من بين اشباح
تخيفني في ليلي الطويل
هرمت أنا
و ما نسيت
لعبي
و ذاك الطفل هناك
يسابق الريح
و يمثل طفولتي البريئة
كان لي موعدا اليوم
مع قبر أمي
لم استطع زيارته
مازلت في الحداد
ستون عاما
حجبت عني
روعة الأصدقاء
أشمئز منهم
اغتصبت حبا في المهد
طفلا من الخدش
حمدا لله
كنت انعم بحب
كبير
لم تعرفه ولن تعشه
مهما طال بك العمر
هاهو الريح ينسيني
ابتسامتك
الخبيثة جدا
و أحس بأنين
أحبة
هم اليوم في الفراش
انت في مزابل الإحساس
بل أنت ضرب من الماضي
زوبعة ذهنية
تجعل مني أني
واعود إليا
و اضحك من اعماقي
مع هدايا العمر
لحمر كلثوم
(( مُحَمَّدٌ ))
دَمْعِي مِنَ القَلْبِ والعَيْنَيْنِ قَدْ سَكَبا
شَوْقاً، فَذا قَلَمي فِي الحُبِّ قَدْ كَتَبا
مُحَمَّدٌ مَلَأَتْ قَلْبِي مَحَبَّتُهُ
فالشِّعرُ سَال كَماءٍ مِنْ فَمِي ذَهَبا
ذا الدَّمْعُ والعِشْقَ زِرْياباً جَرَى نَهَراً
وذا يَراعِيَ شِعراً مِنْهُ قَدْ سَرَبا
يا رَحمَةً أُهْدِيَتْ لِلْعالَمِينَ، ويا
نُورَ الهُدَى رَبُّنا الرَّحمٰنُ قَدْ وَهَبا!
يا لِلتَّواضِعِ لِلرَّحمٰنِ مِنْ خُلُقٍ!
يا قائداً قِدْوَةً قَدْ يَجْمَعُ الحَطَبا!
لَقَدْ أَتَمَّ إلٰهُ الكَوْنِ نِعْمَتَهُ
بِهِ عَلَيْنا، بِهِ قَدْ أَكْرَمَ العَرَبا
ما قالَهُ قَدْ أَتَى تَأْوِيلُهُ وَضَحاً
إنّا لَفِي زَمَنٍ يا كَمْ لَهُ عَجَبا!
الآنَ شُوهِدَ كَمْ قَدْ قَلَّتِ العُلَما!
فَٱحْتُلَّ مِنْبَرُهُ، ما أَكْثَرَ الخُطَبا!
والنَّاسُ قَدْ عَبَدُوا الدُّولارَ سَيِّدَهُمْ
باعُوا بِهِ دِينَهُمْ والشِّعْرَ والأَدَبا
كُنْ زَاهِداً في الدُّنَى، دَعْها لِفارِسِها
مَلْعُونَةٌ، إنَّها مِلْكاً لِمَنْ غَلَبا!
ولا يَهُمَّكَ ما قَدْ قيلَ فِيْكَ، ولا
تَحْتَدَّ مَهْما غُرابُ البَيْنِ قَدْ نَعَبا
فَلْتَعْمَلُنَّ لِيَوْمٍ مُوحِشٍ رَهَبا
لا قُرْبَ بَيْنَكُمُو، لا صِهْرَ، لا نَسَبا!
مُحَمَّدٌ شافِعاً فِيهِ لِأمَّتِهِ
يا وُجْدَ مَنْ لِلْحَبِيبِ المُصْطَفَى انْتَسَبا!
إنِّي لَمُحتَسِبٌ أَرجُو شَفاعَتَهُ
فَلا يُخَيَّبُ هَمّامٌ إِذا ٱحْتَسَبا
أَنا عَلَى حَوْضِهِ أرجُو اللِّقاءَ بِهِ
فَواردُ الحوضِ بِهِ يَهْنا وقَدْ شَرِبا!
إنّا لَنَرجُو المُنَى يَوْمَ القِيامِةِ إِذْ
نَنْجُو وَقَدْ أَمْسَكَتْ أَيْمانُنا الكُتُبا
وجَنَّةَ الخُلْدِ مَعْ خَيْرِ الوَرَى حَسَبا
لا نَلْتَقِي صَخَباً فِيها ولا وَصَبا
وصَلٌّ رَبِّي عَلَيْهِ دائماً أبَداً
وآلَهُ والصِّحابَ الجِلَّةَ النُّجُبا
ما حَلَّقَتْ سُرْبَةُ الأَطْيارِ فِي أُفِقٍ
أَوْ كُلَّما أَطْرَبَتْ أَسْماعَنا طَرَبا
(البحر البسيط)
الزِّريابُ: ماءُ الذّهب.
سَرَبَ الدَّمعُ : سال.
الجِلّة: جمع جَليل: جماعةٌ ذات قدرٍ جليل ومكانةٍ رفيعة، أي عظامٌ سادةٌ.
السُّرْبَةُ : القطيع من الطَّيْر.
مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري
{{{{{..... البذل حياة اخرى.....}}}}}}
》\بتاريخ_|2023\1\31\《
تُبذلُ الأنفس رخاص في إنزجاجٍ لامناص
كل ُّطلّاب السلام تتميّز في خِواص
تتطلق خيل الكلام على حلبات الشماص
الصغائر لا تسام والقميئات الرخاص
يوم عرض واقتسام يوم .. إ سرج القلاص
الحاملات جين شام ليس فيهُنّ إنتقاص
سارحات ..... كالريام كاليراع في الطلاص
كقطيع مع ....غلام في صعود و إنخماص
كل هائمّ ذو مقام جاد فن الإقتناص
اللألئ ..... لاترام إلا في خوض الغواص
يوم عرضٍ و إ زدحام يوم عدل و قصاص
جرصٌ خلّا النيام كالطرائد في العراص
بين خبطّ و إرتطام يعقب الشهق الغصاص
ان للعشق....... نظام في معاهد وإختصاص
و مقاس ......للهيام في مفازات الخلاص
عندما الروح تلام تتعرض ..... للرصاص
من رموش كالسهام الرهيفات ... الرخاص
من تثنٍّ في إحتشام بهلوانِ......... الإرتقاص
يوم جنّاز الخزام يفرش فحوى الإصاص
تصطلا نار .. الغرام مع ترشّف وإمتصاص
((((((((الشاعر عدنان عودة)))))))
إلهي ..أنت المجيب لكلّ داع
رفعت كفّي يا إلـهي داعيا
وعلمت أنّك لا تردّ دعائي
فناولني يا إلـهي ما أريـد
وحقّق يا ربّ دوما رجائي
فأنت المجيب لكلّ داع
وأنت المؤمّل في السّماء
إن ضاقت الدّنيا بي فما لي
إلاّك سلوى في كلّ ضرّاء
فأنت أهل لكلّ شكر
وأنت يا ربّ أهل الثّناء
فأعنّي كي أكون شكورا
و لا أنساك في السّرّاء
وإنّي لرحمتك يا إلهي فقير
وأنت يا ربّ أغنى الأغنياء
أعصيك دوما فتسترني
وتزيدني من كلّ نعماء
بالحلم دوما تعاملني
وتفتح لي باب الرّجاء
لأعود إليك تائبا متذلّلا
و أخلع ثوب الكبرياء
و أكون عبدا لك طائعا
في السّرّاء دوما وفي الضّرّاء
ولأجل ذاك خلقتني
وفضّلتني على أهل السّماء
فلك الحمد إلهي مطلقا
ولك الشّكر على كلّ نعماء
رضاؤك في الدّنيا غايتي
وهو في الأخرى رجائي
فتقبّلني بعفوك يا إلهي
واغفر لي ما كان من أخطاء
ووفّقني لتقواك في الدّنيا
وأسعدني في يوم اللّقاء
منير سويسي 31 جانفي 2023
ننأى
بقلم الشاعرة حبيبة شقرون
نغير المفترق ونفترق
ننأى أو بالأحرى نختفي
حتى لا نرى بعض الوجوه
أقنعة فوق أقنعة
لا تدري من تصدق
كنا نحكي لهم همومنا
وياليت ما حكينا
ياليت ظلت الصدور
كهوفا موصدة بالصخور
ليس كل البشر من جنس البشر
هناك من الدم من كفر
ننأى ليس كبرا
بل خيرا
ننأى لعل في البعد عبر
لعل المياه يوما تعود للنهر
نهر الصفاء والوفاء
لعل الزمن يداوي ما مر من المحن
ويكون للعودة
احتفال في القلوب والمكان
#حبيبة_شقرون